‫الرئيسية‬ أخبار الساعة تونس/ معرض تونس الدولي للكتاب.. في دورته 38. فسحة معرفة ترفع قيم الثقافة
أخبار الساعة - الموعد الثقافى - مكتب تونس - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

تونس/ معرض تونس الدولي للكتاب.. في دورته 38. فسحة معرفة ترفع قيم الثقافة

تونس/ تقرير شادي زريبي

معرض تونس الدولي للكتاب… فسحة معرفية ترفع قيم الثقافة

 

– مشاركة أكثر من 25 دولة عربية وأجنبية

– تحل إيطاليا ضيف شرف على هذه الدورة حيث ستشارك بجناح يمتد على 200 متر مربع

– يرفع المعرض هذه السنة شعار “التضامن مع الشعب الفلسطيني”

– أكثر من 109 آلاف عنوان من مختلف الأجناس الأدبية والعلمية

 

تونس- تعيش تونس هذه الأيام على وقع الدورة الثامنة والثلاثين من معرض تونس الدولي للكتاب، وذلك بقصر المعارض بالكرم (الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية).

وقد دشن الرئيس التونسي الأستاذ قيس سعيد المعرض يوم الجمعة 19 أفريل الجاري، وقد كانت له مصافحة مع أغلب العارضين، وهذا تأكيد على ضرورة التمسك بالعلم والمعرفة حتى نضمن لتونس مكانة متميزة بين البلدان المتقدمة فبالعلم نبني الأوطان.

وتحل إيطاليا ضيف شرف على هذه الدورة حيث ستشارك بجناح يمتد على 200 متر مربع وستتضمن البرمجة ورشات للأطفال وعروض أفلام وقراءات شعرية ولقاءات مع كتاب وفنانين ومبدعين من مختلف المشارب الفنية والأدبية من بينهم ألفونسو كامبيسي وروزي كاندياني وايفيليا سانتانجيلو وعزة الفيلالي وعبد العزيز قاسم وجوزيبي كونتي ومريم ذويب وسيلفيا فينزي وكلاوديو بوزاني وبيار فرنكو بروني وروبرتو مركاديني وغيرهم.

 

وقدم مدير المعهد الثقافي الإيطالي خلال الندوة لمحة عن برمجة البلد الضيف، كما تقدم بالشكر لتونس على الاستضافة، التي تأتي تجسيدا لعمق العلاقات بين البلدين وتجذيرها.

ويقام المعرض بمشاركة أكثر من 25 دولة عربية وأجنبية من بينها، مصر والجزائر والعراق وليبيا وسلطنة عمان وموريتانيا والمغرب والإمارات والسعودية.

ويرفع المعرض هذه السنة شعار “التضامن مع الشعب الفلسطيني”، بعد الأحداث الجارية في غزة والعدوان الإسرائيلي الغاشم على شعبنا هناك.

وقد حرص المنظمون على تسهيل إجراءات العرض بالنسبة إلى الناشرين الذين أعربوا عن رضاهم، مع تأكيدهم على سلاسة التنظيم ومرونته في انتظار الإقبال من قبل الجمهور الذي سجل في الحقيقة حضورا محترما منذ بداية المعرض، وهذا ما يرسخ مبدأ الثقافة المستنيرة التي تسعى تونس إلى تكريسها في المجتمع وفي أذهان الشباب.

وقد لاحظنا إقبال الأطفال على القصص والكتب المعرفية حسب الأعمار، وهذا مؤشر إيجابي يسعى من خلاله المعرض إلى ترسيخ روح المطالعة لدى الناشئة.

كما تنوعت الكتب من رواية إلى قصص إلى دواوين ومعاجم وسير ذاتية وكتب نقدية ودراسات جامعية وبحوث أكاديمية، الأمر الذي يلبي جميع الأذواق.

وبرمج المعرض العديد من اللقاءات مع أسماء أدبية في الوطن العربي كالكاتب الجزائري واسيني الأعرج والروائي الكويتي سعود السنعوسي وبثينة العيسى.

وتسجل الدورة 38 حضور ضيوف من عديد البلدان من بينهم الكاتب والفيلسوف الفرنسي ألن جونيون والفيلسوف والمفكر الفلسطيني أحمد البرقاوي إلى جانب المستشار محمود بيرم حفيد الشاعر بيرم التونسي، وكذلك نجل الشاعر الكويتي الراحل عبد العزيز سعود البابطين، فضلا عن تكريم الشاعر التونسي الراحل محمد الغزي.

وتشهد الدورة مشاركة خاصة لضيوف تونس في إطار “الأيام الثقافية الدولية” ضمن برمجة فيها احتفاء بكتاب من لبنان والسنغال والأرجنتين واليمن وموريتانيا والصين والكويت وإسبانيا.

وتحت عنوان منتدى المؤسسات سيكون زوار المعرض على موعد مع مجموعة من الأنشطة التي تقام ببادرة من المؤسسات الراجعة بالنظر لوزارة الشؤون الثقافية منها دار الكتب الوطنية وبيت الرواية ومعهد تونس للترجمة ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي إلى جانب منتديات عدة هياكل أخرى.

وما يلفت الانتباه، هذه الدورة، هو عدد العناوين، حيث وصل إلى حدود 109 آلاف عنوان، وهو رقم قياسي في هذه الدورة التي تتواصل إلى غاية الـ28 من شهر أفريل الجاري.

بعد ضغوط النشطاء والجهات الثقافية الفاعلة في تونس تقررت العودة عن قرار تأجيل المعرض وإقامته في موعده

وبين الهيكلان أنهما حصلا على موافقة مبدئية من إدارة فضاء قصر المعارض بالكرم، على حجز هذا التاريخ “في انتظار إقراره بصورة نهائية من طرف وزارة الشؤون الثقافية حتى لا يضيع هذا الموعد المهم في الرزنامة الثقافية لسنة 2024″، وأوضح الطرفان الموقعان على البيان “أن التاريخ الجديد لا يتضارب مع رزنامة المعارض العربية الصادرة عن اتحاد الناشرين العرب ولا يمكن اعتماد أي تاريخ آخر لبقية سنة 2024”.

وفي رد فعل سريع أصدرت وزارة الشؤون الثقافية بيانا الثلاثاء أعلنت فيه عودة المعرض إلى موعده المحدد سلفا في أبريل بناء على تعليمات رئاسية.

وقالت الوزارة في البيان “تقرر بتعليمات من سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيد تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أبريل 2024 في قصر المعارض بالكرم كما كان مقررا من قبل”.

وترتبط معارض الكتاب العربية ذات الصفة الدولية بجدول إقليمي ينسقه سنويا اتحاد الناشرين العرب بالاتفاق مع الاتحادات المحلية المعنية تجنبا لتعارض التوقيتات وإتاحة الفاصل الزمني المناسب للناشرين لشحن ونقل الكتب من بلد إلى آخر ..

‫شاهد أيضًا‬

From india indian team Will leave today to participate in thé World karaté championship

From india Asia DR Mouhamed Akhtar Office director Indian team will leave today to partici…