‫الرئيسية‬ مقالات بعد تجربة تونس هل نرى المرأة على كرسي الرئاسة فى دول الوطن العربى ؟؟؟
مقالات - 29 سبتمبر، 2021

بعد تجربة تونس هل نرى المرأة على كرسي الرئاسة فى دول الوطن العربى ؟؟؟

تمكين المرأة قضية محورية في التوجه التنموي للدول

مقال بقلم  …

الكاتب الصحفى : خالد ابوزيد الاسيوطى 

قد تكون بعض المجتمعات العربية أقل تشددا من أخرى في مسألة تقبل المرأة في المجال السياسي، ومع أنه ليس نادرا اليوم مشاهدة نساء تقارعن السياسة في عدد من الدول العربية إلا أن مسألة جلوسهن على كرسي الرئاسة لم يتحقق حتى اليوم، فهل يتحقق غدا ؟

نعم لقد بدء ذلك فى تونس بتكليف نجلاء بودن  كرئيس لمجلس الوزارء و تشكيل  المجلس الوزراى الجديد لتونس

و ذلك مؤشر جيد فى وطننا العربى  و يجب ان يتكرر فى كثير من بلدننا العربية يجب دمج مفاهيم المساواة بين الجنسين و تمكين المرأة بمناهج التعليم بالدول العربية .

المرأة أصبحت شريكاً فاعلاً مع الرجل سواء على المستوي التنفيذي و توّلي المناصب القيادية و المشاركة السياسية؛ أو على مستوى الاقتصادي و المشاركة في سوق العمل، أو في التواجد و شغل المناصب القيادية في بعض الدول العربية،

ومشاركتها في مجالس إدارات المؤسسات سواء المالية أو غير المالية، فقد جاءت هذه النجاحات في مجال تمكين المرأة كثمار لتكاتف جهود المؤسسات على كافة المستويات.

 

قضية تمكين المرأة  قضية محورية في التوجه التنموي للدول ،  الرؤية في كل محاورها على مراعاة اعتبارات النوع الاجتماعي،وان المرأة شريك رئيسي في إعداد و صياغة وتنفيذ هذه الرؤي المستقبلية .

و يجب ان تستهدف الاستراتيجية الوطنيةِ لتمكينِ المرأةَ  فى الوطن العربى معالجة بعض  العوامل المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة، حيث حددت عددًا من المؤشرات الكمية الرئيسية لقياس مدى التقدم المتحقق في مجال التمكين الاقتصادي المرأة، و العمل خلال السنوات القادمة على تنفيذها من خلال عدد من الآليات تمثلت في تهيئة البيئة التشريعية والمؤسسية وكذلك الثقافية المناسبة لتمكين المرأة اقتصادياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العراق مكتب بغداد/ محافظ بابل يبحث مع قائد قواة الشرطة الاتحادية أهم مستجدات الوضع الامني في المحافظة

العراق مكتب بغداد كتب الأعلامي الدكتور جمال الموسوي محافظ بابل يبحث مع قائد قوات الشرطة ال…