‫الرئيسية‬ أخبار الساعة اخر الإحصائيات زلزال تركيا وسوريا تجاوز ال 34 الفا قتيلا
أخبار الساعة - 13 فبراير، 2023

اخر الإحصائيات زلزال تركيا وسوريا تجاوز ال 34 الفا قتيلا

34الفا قتيلا حصيلة زلزال تركيا وسوريا الى حد الان

متابعة دكتور عاصم مرسى

زلزال تركيا وسوريا.. حصيلة القتلى تتجاوز 34 ألفًا

بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، يضع هذا الزلزال الرئيسي نفسه في الترتيب الخامس بقائمة أشد الزلازل في القرن الحادي والعشرين، وهي قائمة يتصدرها زلزال وتسونامي المحيط الهندي في ديسمبر/كانون الأول 2004 المعروف أيضا بتسونامي “يوم الملاكمة”، وكان مركزه قبالة الساحل الغربي لشمال سومطرة في إندونيسيا، سجَّل الزلزال درجة 9.1-9.3 درجات على المقياس وتسبب في موجات تسونامي بارتفاع 30 مترا، يشبه ذلك طول مبنى بعشرة أدوار!
للوقاية بقدر المستطع أول الخطوات لو أنت فى البيت لأن الزلزال مدته دقيقتين لابد من سرعة وحسن التصرف

لابد من البعد عن أى مصدر كهربائى وبالتالى خطر الموت من الكهرباء وأبعد عن الخروج من البيت والبعد عن أى سلم وأنزل تحت السرير أو ترابيزة ووضع مخدة فوق الرأس ولا تخرج من البيت اثناء الزلزال ولو داخل الأسانسير وضع القرفصاء أفضل شىء لو فى العربية أبعد عن أى مبانى مرتفعة لأحنمال سقوطها ولا تخرج من العربة وأبعد عن مصادر الكهرباء بالشارع .
أحدى دول اسيا المتقدمة فى تكنولوجى القرن الواحد وعشرين “سحابة كل شىء ” ووسط كارثه زلازل سوريا وتركيا ككل كارثة بالعالم تتحدى افكارهم لتقديم لها الحلول . فقدابدعوا في تصميم سرير الزلزال مزود بحساسات تستشعر حركة الاهتزاز بالمنزل بمجرد حدوثها فيتحول على الفور صندوق من الفولاذ القوي ينغلق على النائم عليه وينقذه من الخطر ، بل أنه يحتوي على مؤن من طعام وشراب تكفيه لأيام للبقاء على قيدالحياه ومزود بجهاز نت عالي السرعه وجهاز جوال للتواصل مع ذويه او الطواري.
وأولا وأخيرا نحمد الله على كل شىء من أسرة وبيت ونردد دائما ” اللهم أنا نعوذ بك من فواجع الأقدار “. .

 

 

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جامعة ميسان يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الرياضية في سلطنة عمان

  العراق  / مكتب بغداد كتب الأعلامي الدكتور جمال الموسوي *رئيس جامعة ميسان يفتتح فعال…