‫الرئيسية‬ مكتب الاردن جمعية رجال الأعمال الاردنية تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية.. مع تونس
مكتب الاردن - 1 فبراير، 2023

جمعية رجال الأعمال الاردنية تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية.. مع تونس

مكتب الاردن – احمد عثمان النسور

عمان -صحيفة وقناة الموعد الجديد العالمية وكالة (بترا)- بحث أمين سر جمعية رجال الأعمال الأردنيين، عبد الرحيم البقاعي، مع القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة تونس بالمملكة، محمد علي بالحبيب، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
وأكد البقاعي في بيان اليوم الثلاثاء، متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك بين مؤسسات القطاع الخاص في كلا البلدين، مشيراً إلى دور مجلس الأعمال الأردني التونسي الذي ترتبط به الجمعية منذ عام 2016 مع كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية في زيادة حجم التبادل التجاري.
وشدد على ضرورة التنسيق مع القطاع الخاص فيما يتعلق بمعوقات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وإيجاد حلول لها في إطار اجتماعات اللجان المشتركة بين البلدين.
ولفت إلى ضرورة وضع خطة عمل مع الجانب التونسي للتعاون في إنشاء منطقة لوجستية في العقبة للاستثمارات التونسية تسهم في زيادة نفاذ السلع المشتركة بين كلا الجانبين، وحث الشركات الأردنية والتونسية على المشاركة في المعارض الدولية وإقامة معارض تشاركية بين البلدين، خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ودعا مجتمع الأعمال التونسي إلى زيارة الأردن والإطلاع على الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة خاصة مع يمتع به الأردن من بيئة استثمارية جاذبة تمتاز بموقع استراتيجي وباستقرار سياسي ونقدي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي ترتبط بها الأردن مع عدد من الدول على المستوى العربي والأجنبي والاستفادة من المزايا التي يتيحها قانون البيئة الاستثمارية الجديد.
بدوره، أكد بالحبيب عمق العلاقات الأردنية التونسية، وضرورة تطويرها باستمرار لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في المشاريع الواعدة في كلا البلدين، ما يسهم في إحداث نقلة نوعية على مستوى التعاون الثنائي، لافتاً إلى أهمية بحث التعاون في قطاعات الصناعات الحرفية والتقليدية، والتي تشكل فرصا استثمارية واعدة خاصة مع تميز تونس في هذه المجالات.
وبين حرص السفارة على التواصل المستمر والتعاون مع ممثلي القطاع الخاص، لافتاً إلى بدء التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة لعقدها خلال الربع الثاني من العام الحالي.
واتفق الطرفان على تحديد جدول للأعمال والقطاعات ذات الاهتمام المشترك، والتي تشكل أولوية في الوقت الحالي كفرص استثمارية محتملة، تمهيداً لعقد أعمال الدورة الرابعة لمجلس الأعمال الأردني- التونسي المشترك خلال الربع الأخير من العام الحالي.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 ما قيمته 24.7 مليون دينار، وشكلت الصادرات منها 11 مليون دينار تركزت في الأدوية، ومنتجات صناعة الأغذية، والألواح الشمسية، بينما شكلت المستوردات منها 13.7 مليون دينار تركزت في الأدوية، الكاكاو، الأسماك والقشريات، إلى جانب الألبسة.

‫شاهد أيضًا‬

امين صحة الاردن :يزور مصانع الأدوية الأردنية في الجزائر

مكتب الاردن- احمد عثمان النسور الجزائر – قناة الموعد الجديد العالمية – زار أمي…