‫الرئيسية‬ أخبار الساعة تونس@ المرصد الوطني للشباب /يوم دراسي للشباب والهجرة

تونس@ المرصد الوطني للشباب /يوم دراسي للشباب والهجرة

الموعد الجديد العالمية

تونس

كتب الإعلامي  لطفي حريز

المبعوث الخاص لمجلة وصحيفة الموعد الجديد

يوم دراسي

الشبـــاب والهجـــرة

نظم المرصد الوطني للشباب بالشركة مع المنظمة الدولية للهجرة والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة بصفاقس، يوم الجمعة 21 اكتوبر 2022 بمقر ولاية صفاقس فعاليات اليوم الدراسي حول الشباب والهجرة، وقد شارك في فعاليات هذا اليوم الدراسي كل الأطراف المتداخلة في موضوع الهجرة والذي يعتبر بمثابة خلية للتفكير قصد توحيد آليات العمل في التعاطي مع قضايا الهجرة.

وقد أشرف على فعاليات اليوم الدراسي بمقر ولاية صفاقس والي صفاقس السيد فاخر فخفاخ وبحضور والمدير العام للمرصد الوطني للشباب السيد فؤاد العوني وممثلة المنظمة الدولية للهجرة السيدة “Paola Pacé” نائب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس والمندوب الجهوي للشباب والرياضة بصفاقس السيد صادق بلوزة

 

.

يتنزل هذا اليوم الدراسي في إطار برنامج “THAMM” من أجل نهج شامل لحكومة هجرة اليد العاملة وتنقل اليد العاملة في شمال أفريقيا بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبحضور السيدات والسادة المعتمد الأول ومعتمدة مركز الولاية ومديرة مكتب المنظمة الدولية للهجرة بصفاقس ورئيس جامعة صفاقس والمندوب الجهوي للشباب والطفولة بصفاقس والمدير الجهوي للشؤون الاجتماعية بصفاقس والمندوب الجهوي للتربية صفاقس 1 والمندوب الجهوي للتربية صفاقس 2 والمديرة الجهوية للتكوين المهني والتشغيل بصفاقس والمندوب الجهوي للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بصفاقس وممثل عن المعهد الوطني للإحصاء وعدد من المعتمدين ومن الإطارات الأمنية بالجهة وعدد من الخبراء وأساتذة في علم الاجتماع وممثلي المنظمات الوطنية.
وفي كلمة ألقاها السيد الوالي بالمناسبة توجه بالشكر للجمعيات والجهات الفاعلة والمعنية بتنظيم هذا اليوم الدراسي حول هجرة الشباب.
الهدف العام المنشود من خلال هذا اليوم الدراسي هو بدء التفكير في طرق تطوير البيانات حول هجرة الشباب،وإنشاء آلية للتعاون والشراكات بين مختلف الجهات الفاعلة المعنية، بهدف تحسين توافر هذه البيانات ومشاركتها واستخدامها. ومن ثم ستطلق المبادرة على مستوى جهة صفاقس لتشكيل نواة رائدة يمكن أن تتوسع لاحقًا لتصبح آلية أكثر شمولية.
كما لهذا اليوم أهداف محددة وهي:
– فهم مشترك أفضل لتحديات هجرة الشباب، وأهمية جمع البيانات الواقعية في إدارة هذه الهجرة.
– تحديد البيانات المتاحة من الهياكل التي تتدخل مع الشباب، وآليات جمع البيانات الموجودة حاليًا والتحديات التي تواجه على مستوى مختلف الجهات الفاعلة المعنية (التعليم، والتشغيل، والشباب، والخدمات الاجتماعية، …)
– تحديد طرق تحسين وتطوير جمع ومشاركة البيانات حول هجرة الشباب.
– تحديد عملية التنسيق والشراكة بين مختلف الجهات الفاعلة من أجل مشاركة البيانات التي تم جمعها وصقلها والسماح باستغلالها.

‫شاهد أيضًا‬

تونس/الشاعرة ايناس اصفري /كلماتي مراة لجرح السوريين ولحن للقلوب الحزينة

الشاعرة إيناس أصفري: كلماتي مرآة لجرح السوريين ولحن للقلوب الحزينة تونس- شادي زريبي  …