‫الرئيسية‬ أخبار الساعة السبت22اكتوبر 2022 وسباق”ماتيو”لنصف المراطون بصحراء دوزالتونسية

السبت22اكتوبر 2022 وسباق”ماتيو”لنصف المراطون بصحراء دوزالتونسية

 

تونس/متابعة الصحفية منية بورايو

ينظم المنظم الدولي السيد عزالدين بن يعقوب بمنطقة دوز وبالتحديد في الصحراء يوم السبت 22

أكتوبر 2022، سباق “ماتيو” لنصف الماراطون (21 كلم) التي ستنطلق من مدينة دوز وذلك بمبادرة من جمعية “ماتيو” الفرنسية وبمساهمة.
جمعية قرطاج
وتندرج هذه التظاهرة في إطار تخليد ذكرى وفاة الشاب الفرنسي ماتيو شانسيز (15 سنة) الذي كان يستهويه الجنوب التونسي وسباقات الماراطون رفقة والده ووالدته قبل أن يتوفي في حادث على متن دراجة “كواد” بصحراء دوز.
والدورة هي السادسة من نوعها حيث دأبت جمعية ماتيو احيائها سنويا تخليدا لذكرى ابنها الشاب ماتيو الذي توفى في سن15سنة فقط بصحراء دوز.
هذا وسينطلق السباق من “بئر ماتيو” وهو بئر تم إحداثه على بعد بضع كيلومترات من مكان الحادث بصحراء دوز من ولاية قبلي، ليمتد على مسافة 21 كم عبر مسلك صحراوي يراوح بين مبادئ الوفاء و الإنسانية وممارسة الرياضة و اكتشاف ما تزخر به بلادنا من موروث طبيعي قادر على إنعاش السياحة التونسية
وقد تحدث منظم الدورة الدولية 6 عز الدين بن يعقوب في تصريح ان المشاركة ستكون من عدة دول دولية وعربية وطبعا تونس وسيحلون فرنسيين خصيصا الى دوز لمشاركة عائلة ماتيو في احياء ذكرى هذا الشاب الذي أحب تونس و فارق الحياة على أرضها و لكن روحه ظلت خالدة بهذا البئر الذي تم تشييده ليكون شاهدا على التقارب الإنساني بين شعوب العالم.
وماتيو سانشيز قصة السائح الفرنسي الذي أحب تونس و توفي على أرضها فصنعت عائلته من الموت الحياة
وقصة “ماتيو” المؤثرة هي قصة ستتوارثها الأجيال في تونس لما تحمله من أبعاد إنسانية ووفاء و تقارب بين الشعوب، و تعود القصة لعائلة فرنسية أصيلة منطقة “هييريس ” التي تتبع مدينة ” طولون ” و تتكون من الأب ” ايريك سانشاز ” الذي يعمل رجل إطفاء وزوجته ” ماري تيريز ” و ابنهما الوحيد ” ماتيو ” .
العائلة الفرنسية أحبت تونس و تعوّدت على زيارة الصحراء وتحديدا مدينة دوز بالجنوب التونسي سنويا، مما جعلها محبوبة ومعروفة لدى الأهالي بسبب ربطهم لعديد العلاقات بالأسر و العائلات.
ولكن يوم 4 ماي 2015 تغيّرت حياة العائلة بعد حدوث مأساة، حيث تعرض ابنهما الوحيد ” ماتيو ” الى حادث مرور فقد بسببه حياته جرّاء انقلاب سيارة رباعية الدفع التي كان يركبها حيث تحطمت بين الكثبان الرملية وتحديدا بمنطقة “خشم المعاقل” بمنطقة صحراء دوز.
وقررت العائلة حفر بئر يحمل اسم الشاب الفقيد ماتيو علاوة على تنظيم سنويا سباق نصف ماراطون تخليدا لذكرى ماتيو الشاب الذي عشق تونس وتوفى على ارضها .
الاكيد ان السباق سيكون في مستوى الح
ث ودوز ستكون قبلة لاحباء النصف ماراطون الذي سيكون ناجحا جماهيريا وفنيا خصوصا وان المنظم لن يدخر جهدا لانجاح هذه الذكرى الفريدة من نوعها نصف ماراطون ماتيو .

‫شاهد أيضًا‬

مصر/ جريمة سائق أوبرا بمصر والتعدي على فتاة التجمع

جريمة سائق اوبرا بمصر والتعدي علي فتاة التجمع مصر /القاهرة كتب المراسل الصحفي /د عاطف المن…