‫الرئيسية‬ From 🇵🇱 poland العراق مكتب بغداد/”الرئيس المكلف “يرد على الإطار التنسيقي. بشأن تشكيلة الحكومة

العراق مكتب بغداد/”الرئيس المكلف “يرد على الإطار التنسيقي. بشأن تشكيلة الحكومة

العراق/مكتب بغداد:الاعلامي جمال الموسوي

 

العراق.. الرئيس المكلف يرد على “الإطار التنسيقي” بشأن تشكيلة الحكومة

أصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف، محمد شياع السوداني، الجمعة، توضيحا بشأن اختيار الوزراء للكابينة الحكومية.

وذكر المكتب الإعلامي في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية “واع”، واطلع عليه مكتب الموعد الجديد العالميه .. انه “إشارة إلى بيان الإطار التنسيقي، نؤكد أن الاتفاق بين الكتل السياسية المكونة للإطار يتضمن منح الفرصة أمام كل كتلة لطرح مرشحيها لكل الوزارات”.

وأضاف البيان “ويُترك أمر اختيار المرشحين لشخص رئيس الوزراء المكلف بناءً على الكفاءة والنزاهة والقدرة على إدارة الوزارة، وفقاً للأوزان الانتخابية لكل كتلة”.

وكان الإطار التنسيقي، قد أعلن، الخميس، تفويض السوداني لاختيار الوزارات باستثناء وزارتي الداخلية والدفاع من المحاصصة.

وقال الإطار في بيان”، إنه “عقد اجتماعه الاعتيادي، لبحث تشكيل الحكومة وتذليل العقبات أمام رئيس مجلس الوزراء المكلف”.

وأضاف أنه جرى خلال الاجتماع تفويض السوداني “باختيار الوزارات التي تتعلق بوزن الإطار الانتخابي بعد تقديم القوى السياسية قوائم بأعدادهم ونوابهم بتواقيع حية ومرشحين حسب معايير رئيس الوزراء المكلف على طيف من الوزارات”.

وتابع أن “الإطار التنسيقي فوض السوداني بالاختيار بين المرشحين أو اقتراح آخرين جدد”، لافتا إلى أنه “تم تفويض رئيس الوزراء المكلف أيضا بتدوير الوزارات بين المكونات أو داخل المكون، واستثناء وزارات الداخلية والدفاع من المحاصصة وترشيح شخصيات مدنية أو عسكرية، بما يضمن تحقيق حكومة خدمة فاعلة تتفق مع البرنامج الوزاري”.

ويأتي هذا في وقت تضاربت فيه الأنباء حول موعد عقد جلسة التصويت على حكومة السوداني، فبعد أن دعا ائتلاف إدارة الدولة في بيان إلى عقد الجلسة السبت المقبل أوضحت مصادر نيابية تأجيلها إلى الاثنين لفسح المجال أمام المفاوضات بين الكتل لإكمال تقديم مرشحي الوزارات.

‫شاهد أيضًا‬

تونس/الشاعرة ايناس اصفري /كلماتي مراة لجرح السوريين ولحن للقلوب الحزينة

الشاعرة إيناس أصفري: كلماتي مرآة لجرح السوريين ولحن للقلوب الحزينة تونس- شادي زريبي  …