‫الرئيسية‬ مكتب الاردن وزير صحة الاردن : أمراض القلب تتسبب بأكبر عدد من الوفيات
مكتب الاردن - 14 أكتوبر، 2022

وزير صحة الاردن : أمراض القلب تتسبب بأكبر عدد من الوفيات

التدخين ,والسمنة والسكري، و ضغط الدم.. اخطار تؤدي للاصابة بالمرض

مكتب الاردن – من احمد عثمان النسور

عمان – قناة الموعد الجديد العالمية – انطلقت امس في عمان / الاردن  فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتداخلات القلبية الذي تنظمه مجموعة أطباء القلب الأردنية، بالتعاون مع جمعية أطباء القلب الأردنية وجمعية أطباء القلب التداخلية الأميركية، بمشاركة 350 أخصائيا بأمراض القلب.

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر، إن أمراض القلب تتسبب بأكبر عدد من الوفيات في منطقة الشرق الأوسط وعلى مستوى العالم، وتسجل ازديادا متسارعا في المنطقة العربية تحديدا بسبب الانتشار الكبير لعوامل الخطورة الناجمة عن التدخين والسمنة والسكري، وأمراض ضغط الدم.
وأشار الى أن عمليات القسطرة التشخصية والتداخلية هي من أهم العلاجات وأنجعها لتخفيف المضاعفات وإنقاذ الحياة عند الإصابة بهذه الأمراض.
وأضاف، إن القطاع الطبي في المملكة يجري يوميا العديد من العمليات الجراحية الهامة في مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص، بفضل توافر الإمكانات والتجهيزات الطبية داخل هذه المستشفيات، وتنوع الخبرات والاختصاصات التي تغطي احتياجات المرضى من إجراء التداخلات الجراحية المطلوبة.
وأكد أن الأردن حقق تطورات ملحوظة في العديد من الاختصاصات الطبية، ومن أبرزها التطور في اختصاص التداخلات القلبية، ومواكبة أطباء القلب الأردنيين آخر المستجدات في هذا المجال حيث حققوا قفزة نوعية وإنجازات عملية ملموسة في تشخيص الأمراض القلبية ومعالجتها.

واكد أن وزارة الصحة نفذت أخيرا عدة مبادرات ومشاريع من ابرزها التوسع في تقديم خدمات جراحة القلب والقسطرة القلبية في عدة مستشفيات،  كمستشفى الجراحات التخصصية في مستشفيات البشير ومستشفى الحسين الجديد بالسلط، وجار العمل على توفيرها في مستشفى الزرقاء الحكومي، ومستشفى الطفيلة الحكومي، ومستشفى الأميرة بسمة الحكومي، بالإضافة إلى مستشفى الكرك الحكومي.

من جهته، قال الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور يوسف القسوس، إن المواضيع التي سيناقشها المؤتمر تعكس المستوى المتقدم للطب في المملكة، خاصة فيما يتعلق بأمراض وجراحة القلب، مثنيا على الدور الذي تقوم به مجموعة أطباء القلب الأردنية في اطلاع أطباء القلب على احدث التطورات والمستجدات العلمية في تخصص القلب والتداخلات العلاجية.
بدوره، أوضح رئيس جمعية أطباء القلب في نقابة الأطباء الدكتور حاتم العبادي، ان المؤسسة العسكرية كان لها السبق والريادة في تطور طب القلب بالمملكة من خلال الخدمات الطبية الملكية التي حظيت برعاية هاشمية مكنتها من افتتاح أول مركز للقلب في العام 1983، لافتا الى ان المركز يحتوي على 6 غرف عمليات و5 غرف قسطرة، وسيصل عدد الأسرة في المركز إلى 214 سريرا.
واكد العبادي، أن المركز يجري يوميا بين 40 إلى 50 عملية قسطرة، واجرى العام الماضي 15 ألف عملية قسطرة و2000 عملية قلب مفتوح و95 عملية زراعة صمام ابهري عن طريق القسطرة.
وأشار كذلك إلى الإجراءات المتعلقة بكهربية القلب والأجهزة المدعمة، مبينا أن الجمعية ستعمل على توحيد الجهود بين أطباء القلب خاصة في مجال الدراسات والأبحاث الطبية المتخصصة التي تجرى في المملكة.
بدوره، قال رئيس المؤتمر والمجموعة الدكتور محمود ازريق، إن المؤتمر سيناقش خلال يومين كل ما يتعلق بالتداخلات القلبية من تركيب الدعامات والشبكات ومضاعفاتها، وكل ما توصل إليه العلم الحديث في مجال الشبكات والعمليات القلبية والقسطرة، بالإضافة إلى زراعة الصمامات بالتداخل غير الجراحي وعمليات الشريان الأبهر، وآخر المستجدات في التداخلات الشعاعية، والأمراض الخلقية عند الكبار وكذلك أسباب وأشكال الموت المفاجئ.
وأضاف، إن المؤتمر سيناقش أحدث الدراسات العلمية المتعلقة بالتداخلات القلبية، إذ ستعرض نتائج الدراسة الأولية لاعتلال عضلة القلب وسيتم عرض دراسة جديدة عن ترهل الشرايين .
ويشارك في المؤتمر 57 متحدثا وأكثر من 350 طبيبا اختصاصيا بمن فيهم جراحو القلب وأخصائيو قلب أطفال من ضمنهم حوالي 100 طبيب من الولايات المتحدة الأميركية ومصر والسعودية وفلسطين واليمن وتونس ولبنان وسوريا والعراق وكندا.
وعلى هامش المؤتمر ، افتتح معرض طبي يضم 20 شركة أدوية وأحدث التجهيزات الطبية في مجال أمراض وجراحة القلب.
واعتمدت المشاركة في فعاليات المؤتمر بواقع 12 ساعة من المجلس الطبي الأردني.

‫شاهد أيضًا‬

مؤتمر “ريادة الاردن طبيا في السلم والحرب”..ابراز الدور المميز للطبيب الاردن ودعم السياحة العلاجية

مكتب الاردن – احمد عثمان النسور عمان – قناة وصحيفة العالم الجديد العالمية R…