‫الرئيسية‬ أخبار الساعة ندوة تيكاد في تونس تختتم أعمالها
أخبار الساعة - 29 أغسطس، 2022

ندوة تيكاد في تونس تختتم أعمالها

سعيد :حق الشعوب الإفريقية في التعليم والتربية والصحة والمعرفة

 

تونس – الموعد الجديد العالمية وكالة (بترا)  للانباء-

أكدت ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا ” تيكاد 8″ التي اختتمت اعمالها في تونس اليوم الأحد، الأمن الإنساني في بعده الشامل.
وقال الرئيس التونسي قيس سعيد في كلمته الختامية للندوة، إن البيان الختامي شدد على حق الشعوب الإفريقية في التعليم والتربية والصحة والمعرفة، ضمن مقاربة تتكامل فيها الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية. وجاء في البيان الختامي للندوة، إن من حق الشعوب الإفريقية استعادة أموالها المنهوبة، والتي لم يسترجع منها إلا النزر القليل. واعتبر البيان أن تحقيق التنمية والامن الإنساني لن يكون دون تكريس الامن والسلم الإقليميين، والقضاء على أسباب التوتر والحروب والانقلابات.
من ناحيته، جدد رؤيس الوزراء الياباني عزم بلاده على دعم الجهود التنموية في إفريقيا ومرافقتها من أجل إرساء سيادة القانون، مشيرا إلى أن اليابان خصصت خلال السنوات المقبلة دعما بقيمة 30 مليار دولار ضمن آلية تيكاد. كما خصصت اليابان مليارا و800 مليون دولار لدعم صندوق عالمي لمكافحة الأوبئة، و300 مليون دولار لتيسير الإنتاج الغذائي العاجل في إفريقيا. وكان المنسق الاعلامي ل(تيكاد 8) محمد الطرابلسي بين خلال مؤتمر صحفي أن هذه التظاهرة التي احتضنها تونس يومي 27 و 28 آب الحالي أعادت تونس إلى طريق الاستثمار الخارجي وكسب ثقة المؤسسات المالية الدولي.

‫شاهد أيضًا‬

وزير داخلية ” الاردن “متحدثا بصالون السبت الثقافي بامانة عمان

مكتب الاردن – احمد عثمان النسور الفراية : لا مؤشرات او اثباتات لدينا بوقوف دول وراء …