‫الرئيسية‬ مكتب الاردن د.النسور دراسات “الضمان الاجتماعي” ليست لصالح المشتركين الاردنيين
مكتب الاردن - 24 أغسطس، 2022

د.النسور دراسات “الضمان الاجتماعي” ليست لصالح المشتركين الاردنيين

مكتب الاردن – قناة الموعد الجديد العالمية –

رأي اقتصادي : بقلم الخبير الاقتصادي اياد النسور

يراى الخبير والمحلل  الاقتصادي  الدكتور اياد النسور ان كثرة الدراسات الاكتوارية  التي تجرى في مؤسسة الضمان الاجتماعي الاردنية  يعني ان هناك معلومات مغلوطة يتم توظيفها لخدمة ادارة المؤسسة وليس لصالح مشتركي الضمان .
وقال النسور في حديث خاص  الى ” قناة وصحيفة الموعد الجديد العلمية ”  ان الاختلاف على تحديد نقاط التوازن break even واتساع المدى الزمني فجأة من ٢٠٣٠ الى ٢٠٦١ دليل على ذلك .

وقال هذه المقدمة جاءت في الوقت الذي تم فيه اتخاذ قرارات من المؤسسة برفع سن التقاعد الى ٦٢ سنة والغاء التقاعد المبكر وتغيير حسبة زيادة الرواتب التقاعدية وربطها بمتوسط اشتراكات المنظمة ، ومن الناحية الاقتصادية لا اعتقد ان هناك مبرر للربط بين الزيادة ومتوسط لاشتراكات ، وخاصة نحن مقبلين على معدلات مرتفعة من البطالة وتدني في مستويات الاجور وجميعها لا ترتبط بمعدل التضخم وتراجع القوة الشرائية للرواتب التقاعدية الحالية .

وبين انه في العرف الحكومي تعتبر مؤسسة الضمان الاجتماعي باب خلفي لرئيس الحكومة وكل رئيس يسعى السيطرة والهيمنة على مؤسسة هدفها الاساسي يقوم على الاحتفاظ باموال الشعب الاردني توزيعها على المستحقين في اوقات التقاعد .

وقال  ليس لتمويل مشروعات الحكومة والتنازل على القروض التي تمنحها الحكومة واعتبارها اموال الحكومة المركزية كما سميت .
مشكلة الدراسات الاكتوارية انها لا تعمل في ظروف واوقات تتسارع فيه مستويات التقاعد العسكري وتدني معدل العائد على استثمارات الضمان بل وتحقيق الكثير من الخسائر في المحفظة الاستثمارية .

‫شاهد أيضًا‬

امين صحة الاردن :يزور مصانع الأدوية الأردنية في الجزائر

مكتب الاردن- احمد عثمان النسور الجزائر – قناة الموعد الجديد العالمية – زار أمي…