‫الرئيسية‬ الموعد السياسي لمنع الكرد فرصة للإنفاق ؛ترجيح نيابي لانعقاد جلسة اختيار رئيس الجمهورية

لمنع الكرد فرصة للإنفاق ؛ترجيح نيابي لانعقاد جلسة اختيار رئيس الجمهورية

العراق/مكاب بغداد-الاعلامي جمال الموسوي

 

لمنح الكرد فرصة للاتفاق”.. ترجيح نيابي بانعقاد جلسة اختيار رئيس الجمهورية الأسبوع المقبل

رجح النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، الثلاثاء، انعقاد جلسة أختيار رئيس الجمهورية مطلع الاسبوع القادم، فيما أكد أن تأجيل الجلسة جاء لإعطاء فرصة أمام الأحزاب الكردية للاتفاق على مرشح واحد لمنصب الرئيس.
وقال الصيهود في حديث ، إن “الإطار التنسيقي او الكتلة النيابية الاكبر عددا ربما ستقدم طلبا لرئاسة البرلمان لعقد جلسة تمرير رئيس الجمهورية”،معتبرا “اتفاق اليكتي والبارتي على مرشح واحد لقصر السلام سينهي مسألة تشكيل الحكومة الجديدة”.
وأضاف، أنه”في حالة عدم انعقاد جلسة اختيار رئيس الجمهورية يوم الخميس المقبل، فان موعده انعقادها سيكون مطلع الاسبوع القادم، وذلك لإعطاء فرصة للأحزاب الكردية؛ للاتفاق على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية”.
وأوضح النائب عن دولة القانون أن “الكرد اذا لم يتفقوا على مرشح واحد، فالامر سيكون بيد اعضاء مجلس النواب، لافتا الى “وجود اكثر من ٢٠ مرشحا لرئاسة الجمهورية من قبل جميع الاحزاب الكردية، وسيتم التصويت على مرشح واحد”.
وبحسب الدستور العراقي، فإن الخطوة الثانية بعد التصويت على اختيار رئاسة البرلمان، تتمثل بالتصويت على المرشح لرئاسة الجمهورية، بعدها يقوم رئيس الجمهورية الجديد بتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الكبرى بتشكيل الحكومة وتقديمها للبرلمان لنيل الثقة خلال شهر واحد بعد التكليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

From india /choudhary Imran khan appointed régional director of Pakistan AT world meet Manchester UK 2024

 From india office director Dr Mohammad Akhtar   Chaudhry Imran Khan Appointed Region…