‫الرئيسية‬ أخبار الساعة سينما الموعد/الدورة الاولى للمهرجان للسينما ياسمين الحمامات تنظيم مميز وحضور مكثف وتكريم الفنانة المصرية ليلى علوي

سينما الموعد/الدورة الاولى للمهرجان للسينما ياسمين الحمامات تنظيم مميز وحضور مكثف وتكريم الفنانة المصرية ليلى علوي

تونس/متابعة الصحفية منية بوريو

 

الدورة الاولى لمهرجان الدولي للسينما ياسمين الحمامات…تنظيم مميز وحضور كثيف وتكريم الفنانة المصرية ليلى العلوي والفنان التونسي رؤوف بن عمر

 

انطلقت السبت 04 جوان 2022 بمدينة ياسمين الحمامات فعاليات الدورة الاولى التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وذلك تحت إشراف وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي وبحضور ثلة من السلط المحلية والجهوية وعدد من الضيوف الاجانب و التونسيين من ممثلين ومبدعين سينمائين من عدة دلول عربية و التي ستتواصل اإلى غاية 11 جوان 2022 والدورة الاولى تم تاسيسها وتنظيمها بامتياز المخرج التونسي مختار العجيمي الذي اكد في كلمته ان العمل هذا الحلم بدأ منذ 3سنوات ليخرج الى النور وذلك بدعم كبير من وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة ووزارة السياحة والاتحاد الأوروبي ومجمع “السلم”. وتمنى النجاح لكافة الاعمال السينمائية التي ستعرض خلال هذه الدورة .
وتم خلال الحفل الافتتاحي تكريم الممثلة المصرية القديرة ليلى علوي والممثل التونسي القدير رؤوف بن عمر، تقديرا لما قدموه في قطاع السينما على مدى عقود من الزمن. كما سيكرّم المهرجان عدداً من الوجوه السينمائية التونسية والعالمية الاخرى من أهمها المخرج الفرنسي الصربي العالمي إمير كوستاريكا، الحاصل مرّتين على السعفة الذهبية في مهرجان كانّ السينمائي.
و خلال فعاليات الافتتاح تم عرض فيلم قصير بعنوان “Cendres” من إخراج مهدي العجرودي و لويس مارتن سوسي وفيلم اخر طويل يحمل عنوان “Sous le ciel d’Alice” من إخراج كلوي مازلو.
وفي خصوص الدورة الاولى من 4الى 11جوان 2022 سيتم خلال المهرجان عرض 65 فيلما يمثلون 21 دولة من كامل انحاء العالم منها لبنان ومصر والجزائر والعراق وايران والصين وتركيا وسوريا ومقدونيا وفنزويلا وروسيا وبولونيا و فرنسا وايطاليا واسبانيا ..
اما الأفلام الشاركة في 79 فيلم منها 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و6 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و35 فيلماً ستُعرض في بقية فعاليات المهرجان.
ويتضمن برنامج هذه الدورة التأسيسية منتدى للسينما سيخصص للتباحث حول “هوية الافلام واي جنسية تحملها جنسية المخرج او جنسية المنتج او جنسية مكان التصوير” يؤثثها عدد من المختصين والباحثين وأهل القطاع والمهنة، كما سيتم تنظيم 50 دروس متخصصة “ماستر كلاس” بمشاركة خبراء من عالم السينما من تونس ومن العالم وصناع ومحترفي السينما ومنتجين ومخرجين وممثلين ومديري التصوير وطلبة السينما من اجل خلق تفاعل بين المهنيين والمساهمة في تعزيز الرصيد المعرفي والمهني للناشطين في الحقل السينمائي.
علما وان المهرجان
يهدف بالأساس على تعزيز علاقات التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تطوير القطاع السياحي ودعم التظاهرات الثقافية والفنية التي أصبحت اليوم تمثل رافدا حضاريا وتنمويا.
بالنجاح والتوفيق لكل الافلام وحظ سعيد للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر/ رئيس الوزراء* نشارك في النسخة 11 من قمة * رايز اب* بالمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة “رايز أب” بالمتحف المصري الك…