‫الرئيسية‬ اخبار الحزائر مكتب الجزائر/قسنطينة حضارة وتاريخ :ثالث مدبنة بعد جزائر العاصمة

مكتب الجزائر/قسنطينة حضارة وتاريخ :ثالث مدبنة بعد جزائر العاصمة

مكتب الجزاير/كتب الاعلامي ربيع بوزرارة

قسنطينة حضارة وتاريخ

 

مدينة قسنطينة هي مدينة جزائرية ثالث مدينة بعد الجزائر العاصمة ووهران عاصمة الغرب الجزائري يطلق عليها اسم الجسور المعلقة ،مدينة الصخر العتيق نسبة للصخر المبنى فوق المدينة كما سميت سيرتا.
تقع مدينة قسنطينة في مركز الشرق الجزائري على بعد نحو 400 كيلومتر عن العاصمة الجزائر، وتقوم المدينة القديمة على صخرة من الكلس القاسي ويشقها واد سحيق يعرف بوادي الرمال.

 

وتتميز المنطقة بمناح قاري تتراوح درجات الحرارة فيه من الحارة إلى المعتدلة صيفا، إلى الباردة شتاء مع تساقط لبعض الثلوج أحيانا.
تتميز قسنطينة عن باقي الولايات الجزائرية بالجسور المعلقة: التي أقيمت في منطقة وعرة من حيث التضاريس، زاد من ذلك أن وادي الرمال يشق أجزاءً كبيرة منها، لذلك أقيمت فيها ثمانية جسور تربط شرقها بغربها، هي جسر باب القنطرة، جسر سيدي راشد، جسر سيدي مسيد، جسر ملاح سليمان، جسر مجازن الغنم، جسر الشيطان، جسر الشلالات، و جسر صالح باي .

يمكن التنقل على هذه الجسور بالسيارة أو على الأقدام، وهناك جسر مخصص فقط للراجلين هو جسر ملاح سليمان الذي لا يتجاوز عرضه مترين ونصف. تتيح لك هذه الجسور مشاهدة مناظر جد رائعة كما عليه الحال بجسر الشلالات، ويعد جسر سيدي مسيد أعلى جسور هذه المدينة، بُني عام 1912، ويمكّن الزائر من رؤية مناظر بانورامية للمدينة.

كما توجد بقسنطينة عدة مساجد بديعة، أشهرها مسجد الأمير عبد القادر الذي يعدّ أحد أجمل المساجد في العالم، وهو أكبر مسجد في البلاد حاليا إذ يتسع لـ15 ألف مصلٍ، بني عام 1969. وهناك المسجد الكبير، الذي شُيد في عهد الدولة الصنهاجية الحمادية خلال القرن الـ12 ميلادي، وهو أقدم مسجد في المدينة، كما يوجد جامع سيدي الأخضر الذي بناه الباي حسن بن الحسين عام 1743.

كما عليك الوصول إلى نصب الأموات، الذي شيدته فرنسا تخليدا لضحاياها خلال الحرب العالمية الأولى، حيث يمكنك مشاهدة مناظر جميلة للمدينة، ويمكنك زيارة قصر الباي أحمد، التحفة المعمارية الأخاذة بالمدينة، وأيضا ضريح ماسينيسا، وهو برج مربع بني قبل الميلاد ونُسب إلى حاكم إغريقي يحمل الاسم ذاته، وكذلك الأقواس الرومانية التي تعود إلى الحضارة الرومانية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

النوري*ان مشروع مخطط قطار النجف كربلاء هو مشروع استراتيجي واعد يحسب لحكومة السوداني

    العراق/مكتب بغداد كتب الاعلامي الدكتور جمال الموسوي النوري : ان الشروع بمخطط…