‫الرئيسية‬ مكتب الاردن مراهق يشوه أعمدة “جرش الأثرية” الاردنية بالطلاء الاسود ليغازل حبيبته..والامن يبحث عنه
مكتب الاردن - 9 مايو، 2022

مراهق يشوه أعمدة “جرش الأثرية” الاردنية بالطلاء الاسود ليغازل حبيبته..والامن يبحث عنه

 

 

مكتب الاردن – احمد النسور

عمان – الموعد الجديد – أثار إقدام مجهول على تشويه أعمدة أثرية في مدينة جرش“شمال الأردن” عبر كتابات ورسومات بالطلاء الأسود، غضب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

وتداول نشطاء أردنيون صورا لأعمدة رومانية أثرية في منطقة شارع الأعمدة في مدينة جرش السياحية، تظهر كتابات ورسومات، يبدو أن مراهقا قد خطها بيده موجها رسالة لـ”فتاة أحلامه” حوت عبارات مثل“بهواك يا عمري” و“الله يجمعنا” إضافة إلى رسم تعبيري وشارع الأعمدة الرومانية في جرش يضم حوالي ألف عمود أثري على طول 800 متر يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام.

وعلمت مجلة الموعد الجديد العالمية ان الاجهزة الامنية تحقق في الموضوع لالقاء القبض على الفاعل ووفق قانون الاثار الاردني  فان عقوبة تلويث الاثار او العبث بها  تتراوح بين الحبس لمدة سنة الى ثلاث سنوات والغرامة .

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، إن قيام أحد الأشخاص المجهولين بطلاء عدد من أعمدة مدينة جرش الأثرية باللون الأسود والكتابة عليها وتشويهها، هو ممارسة وسلوك فردي سيء من أشخاص وفئة قليلة ليس لديها وعي بأهمية هذا الموقع الأثري.
وأضاف في بيان، اليوم الأحد، أن دائرة الآثار العامة قامت بعمل فني مؤقت وبطرق علمية بدائية آمنة على الموقع لتغطية التشوية، حيث كانت التغطية المؤقتة لمنع انتشار الصور والتشوه البصري أثناء عملية المعالجة الدائمة للموقع الأثري، والتي ستجري في القريب العاجل بشكل علمي ودقيق.
وبين بلعاوي أنه جرى اتخاذ المقتضى القانوني من خلال تقديم شكوى بحق المعتدين على الموقع، حيث يجري متابعة موضوع الاعتداء حالياً من قبل الأجهزة الأمنية تمهيداً لتحويلهم للسلطة القضائية المختصة.
وأوضح أن المادة 26 من قانون الآثار الأردني نصت على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن 3 آلاف دينار على كل من قام بإتلاف أو تخريب أو تشويه أي آثار بما في ذلك تغيير معالمها أو فصل أي جزء منها أو تحويرها”.

وأشاد بلعاوي بتفاعل المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يعكس مستوى الوعي لديهم وغيرتهم على هذا الموقع الأثري، مما يؤكد الأهمية الراسخة للإرث الحضاري والثقافي لدى الأردنيين. ولفت إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة بالتعاون مع الجهات المعنية لمتابعة وتطوير إدارة المواقع الأثرية والسياحية. وأكد بلعاوي أن الدائرة مستمرة بعمل برامج علمية وعملية للتوعية بأهمية المحافظة على المعالم والمواقع الأثرية والإرث التاريخي والحضاري في مختلف أنحاء المملكة، لافتا إلى أنه سيجري إطلاق حملة توعوية في الفترة المقبلة بالتشارك مع جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، وبالتعاون مع المجتمع المحلي باعتباره شريكا في إدارة هذه الحملات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وزير داخلية ” الاردن “متحدثا بصالون السبت الثقافي بامانة عمان

مكتب الاردن – احمد عثمان النسور الفراية : لا مؤشرات او اثباتات لدينا بوقوف دول وراء …