‫الرئيسية‬ Uncategorized الموعد الفني /الحضرة لفاضل الجزيزي بمسرح الأوبرا 17افريل

الموعد الفني /الحضرة لفاضل الجزيزي بمسرح الأوبرا 17افريل

عشاق المدح والذكر عاى موعد بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة

تونس /متابعة الصحفية منية بوريو

 

الحضرة للفاضل الجزيري بمسرح الاوبرا يوم 17افريل

 

الموعد الثقافي

في نطاق مهرجان رمضان المدينة بمدينة الثقافة تتواصل العروض اليومية و سيكون عشاق المدح والذكر على موعد يوم 17 افريل القادم مع عرض الحضرة للفاضل الجزيري وسيتم العرض بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة انطلاقا من الساعة العاشرة مساء
ويعتبر عرض الحضرة من اروع ما انجز الفاضل الجزيري
و عرض
الحضرة هو اختزال فني راق لجملة من الرّموز الدّالة على الشّخصية التونسية من حيث تجليات الرّوح والمظهر وهي امتداد للماضي في الحاضر الذي يفتح على المستقبل دون قطيعة واول ظهور كان لأول مرة سنة 1991 حيث شكلت حدثا ثقافيا كما لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا وكتب عنها حتى أصبحت علامة ومرجعا في مشهد الثقافي .
الحضرة تؤمن هذا التواصل: منشدون، عازفون، راقصون يعيدون صياغة المشهد للأناشيد الصّوفية وإقامة الاحتفال من التهليل للابتهال.
أصوات خافتة فهاتفة، رقة فقوّة في الأداء، تباين في الطّبع وتحكّم في النطق. قرع على الجلد أواللّوح حتّى القدح ثم سكون متعة وهدوء إلى حدّ التّوحيد.
اختصار للحركة حفيف ثمّ تجلّ ومساررة إيقاع وصدى فيه استعلاء وامتداد، ورقصات هي تخطيط لأشكال وأجساد في لباس احتفالي يوحي بحرارة الأبعاد من السّهول الخصبة إلى الجبال المخصّـبة. مغامرة متعدّدة الألوان والأصباغ، مداخلات ومقابلات للأشكال.
ثلاثة أبواب من استهلال إلى ختم، خمسة وعشرون قطعة مقدّمة في أداء انفرادي ثمّ ثنائي، فثلاثي، وجماعيّ. مشاهد راقصة لدفع حركة المنشدين .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وكالة الوزارة لشؤون الشرطة/ بوقت قياسي شرطة ميسان تعلم القبض على متهمين اثنين باصابة أحد ابناء عمومتهم ليفارق الحياة متاثرا بالاصابة