‫الرئيسية‬ أخبار الساعة مؤتمر المشترك الثقافي بين مصر وتونس ” الواقع والآمال “

مؤتمر المشترك الثقافي بين مصر وتونس ” الواقع والآمال “

مصر/كتب رضا عبد الرحيم

مصر/كتب رضا عبد الرحيم

 

مؤتمر”المشترك الثقافي بين مصر وتونس.. الواقع والآمال”

 

يعقد يوم الثلاثاء القادم الموافق 22مارس 2022م، والذي يأتي في سياق العام الثقافي المصري التونسي 2021/ 2022م الذي أقره الرئيسان المصري/ عبد الفتاح السيسي والتونسي/ قيس سعيد، وفي ذكرى انطلاق جامعة الدول العربية الـ 77 في يوم 22 مارس من عام 1945م، وتستضيفه مجلة “أدب ونقد” المصرية العريقة (في مقرها بجوار ميدان طلعت حرب وسط القاهرة وأمام أتيليه القاهرة في ش. كريم الدولة)، ويعقد المؤتمر بالتعاون العلمي مع المعهد الوطني للتراث بتونس.
وتوزعت أبحاث المؤتمر على سبعة محاور هي: المحور الأول: المشترك الثقافي العربي وتدافعاته النظرية- المحور الثاني: المسارات التطبيقية للمشترك الثقافي العربي- المحور الثالث: المشترك الثقافي بين التراث والمفاهيم الجديدة- المحور الرابع: حضور المشترك الثقافي في الأمثال الشعبية- المحور الخامس: أنماط المشترك الثقافي في القصص والسير الشعبية- المحور السادس: تمثل المشترك الثقافي في الشعر الشعبي وألعاب الأطفال- المحور السابع: متغيرات المشترك الثقافي في الأزياء والممارسات العلاجية.
مع خالص التقدير للدكتور / أحمد برقاوي على مشاركته في المؤتمر ومساهمته بعنوان: عرب المشرق والمغرب.. وحدة الأسئلة واختلاف الأجوبة، وعدم تمكنه من حضور جلسات المؤتمر .
ومن المقرر أن تكون أعمال المؤتمر في ستة جلسات بحثية إحداها افتراضية بالشكل التالي:
الافتتاح والجلسة الأولى من الساعة ( 11: 12.30)، وتضم الجلسة البحثية الأولى: الدراسات الثقافية العربية المقارنة.. فلسفة المشترك الثقافي وتحدياتها.. د.حاتم الجوهري، السياسات الثقافية المقترحة لتعزيز المشترك الثقافي العربي.. د.عمر كامل حسن، المشترك الثقافي العربي والنخب الثقافية في عالم متعدد الثقافات.. د.قاسم المحبشي.
الجلسة الثانية بالتوازي (افتراضية للمشاركين من تونس)
(1: 2.30)، ويرأسها د. محمد عرفات حجازي وتضم الأوراق البحثية: نماذج مقترحة لتنمية ثقافية مشتركة بين مصر وتونس.. د.فالحي صالح، الذاكرة الجمعيّة بين الثبات والتغيّر.. التقويم الفلاحي وتمثلاته بين تونس ومصر نموذجا. د.نعيمة بن عثمان، صورة الجازية الهلاليَّة بين الروايتين المصريَّة والتونسيَّة للسيرة الهلاليَّة.. بلقاسم بن جابر، التّمثّلات الاجتماعيّة للحِرف اليدويّة في الأمثال الشّعبيّة التّونسيّة والمصريّة.. د.عبد الكريم براهمي، تقاطع الذاكرة الموسيقية بين تونس ومصر من خلال الأمثال الشعبية.. د.فراس الطرابلسي .
ثم الجلسة الثالثة والرابعة بالتوازي (1: 2)
وتضم الجلسة الثالثة: الهم الفكري المشترك بين مصر وتونس من خلال فلسفة التنوع لدى فتحي التريكي .. د.بهاء درويش، تكامل الاتفاقيات الدولية ودورها في الحفاظ على التراث الثقافي .. د.منار عبدالرازق محمد ، تدافع القيم في المثل الشعبي بين مصر وتونس. د.السيد نجم.
وتضم الجلسة الرابعة: التداخل الثقافي بين مصر وتونس.. الأزياء نموذجًا للتراث الثقافي غير المادي.. د.أريج البدراوي زهران، الأزْيًاء النِّسائَية التقليدية في وَاحَة سيوه والجنوب التونسي .. دراسةٌ فنية مقارنة.. د.ميُّ السيِّد محمَّد، المؤثرات الثقافية في الطب الشعبي بين مصر وتونس.. د.سامح شوقي.
وتضم الجلسة الخامسة: التراث الثقافي بين مصر وليبيا وتونس.. دراسة في الموروث الثقافي والاجتماعي.. د.زينب ناجي المنسي، تنوع الأداء الحكائي في السيرة الهلالية بين مصر وتونس.. د. أحمد سعد إبراهيم، الحضور الدرامي والفني للسيرة الهلالية بين مصر وتونس.. د. إيهاب صبري إسكندر.
وتضم الجلسة السادسة: المشترك الثقافي في الشعر الشعبي بين غرب مصر وتونس .. قدورة العجني، المشترك في الشعر الشعبي بين جنوب مصر وتونس.. فيصل الموصلي ، المشترك الثقافي في الألعاب الشعبية بين مصر وتونس.. د. ماجدة سيد متولي.
وأخيرا الجلسة الختامية وتوزيع الشهادات على المشاركين في الرابعة عصر.
رئيس المؤتمر
د. حاتم الجوهري
رئيس تحرير مجلة أدب ونقد
أ.عيد عبد الحليم
أعضاء اللجنة العلمية
– د. فوزي محفوظ (تونس)
– د. سمير الشميري (اليمن)
– د. محمد الصالح قادري (تونس)
– د. أريج البدراوي زهران (مصر)
– د. قاسم المحبشي (اليمن)
– د. سليمة مسعودي (الجزائر)
– د. عبد الحكيم خليل (مصر)
– د. عمر كامل حسن (العراق)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تربية بلاد الروس: تقرير اخباري- المدارس تنفذ مسيرات غضب طلابية ووقفات احتجاجية غاضبة تندد بالعدوان على ميناء الحديدة واحياء ذكرى عاشوراء

تربية بلاد الروس تقرير إخباري: المدارس تنفذ مسيرات غضب طلابية ووقفات احتجاجية غاضبة تندد ب…