‫الرئيسية‬ أخبار الساعة فلسطين /مشاريع صهيونية في التوسع والاستيطان تحاصر العيسوية وتبلغ أراض شاسعة
أخبار الساعة - فلسطين - 30 يناير، 2022

فلسطين /مشاريع صهيونية في التوسع والاستيطان تحاصر العيسوية وتبلغ أراض شاسعة

 

فلسطين /كتب الاعلامي ناصر حماد

آخرها توسيع مشفى “هداسا” وبناء برج ضخم

4 مشاريع إسرائيلية تُحاصر العيسوية وتبتلع مساحات شاسعة morning من أراضيها

 

القدس المحتلة – تجمع”بالقدس يهتدون”

منذ مطلع العام 2022 وحكومة الاحتلال الإسرائيلي وبلديتها لا تتوقف عن إقرار مشاريع استيطانية وتهويدية في مدينة القدس المحتلة، سواء فيما يتعلق بمناقشتها أو رصد ميزانيات لتنفيذها، على حساب مصادرة عشرات آلاف الدونمات من أراضي الفلسطينيين.
وتسعى حكومة الاحتلال إلى تعميق الوجود الاستيطاني اليهودي في المدينة المقدسة، ومحاصرتها بالكتل والتجمعات والأبراج الاستيطانية من كافة الجهات، في وقت تمنع فيه سكانها من التمدد عمرانيًا، رغم حاجتهم الشديدة إلى البناء والسكن.
ولم تكن بلدة العيسوية شمال شرق القدس بعيدة عن تلك المشاريع، إذ صادقت “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء” في بلدية الاحتلال الأربعاء الماضي، على مخطط لمضاعفة مساحة مستشفى “هداسا- التلة الفرنسة” خمس مرات على أرض مساحتها 111 دونمًا من أراضي البلدة.
ووفق الخطة الجديدة، فإنه سيتم إقامة برج من 15 طابقًا و7 مبانٍ جديدة ومهبط طائرات هليكوبتر، وكذلك الحفاظ على المبنى التاريخي القديم الذي بُني في عهد الانتداب البريطاني عام 1930، وسيتم تحويله إلى فندق ومركز تجاري لخدمة المستشفى ومستوطنة “التلة الفرنسية”.
وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن هذه الخطة تستوجب الحصول على موافقة من “اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية” لأجل تنفيذها.
ومستشفى “هداسا التلة الفرنسية” مقام على أراضي العيسوية ضمن مستوطنة “التلة الفرنسية”، والتي أقيمت عام 1969، باعتبارها ضاحية سكنية داخل حدود البلدية لمدينة القدس في إطار ما يسمى “القدس الكبرى”.
وقالت رئيسة مجلس إدارة المستشفى “داليا إتزك”: إن” المخطط يعد ثوريًا من حيث المساحة والتقنيات والمعدات التي سيتم استخدامها في المستشفى الجامعي الذي سيكون الأحدث في القدس والمنطقة بأسرها، حيث سيضم برجًا مشرفًا من 15 طابقًا مرتفعًا بإطلالة على القدس القديمة، ومحاط بسبعة مبان جديدة.
ومنذ احتلال القدس عام 1967، صادرت سلطات الاحتلال مساحات واسعة من أراضي العيسوية لصالح التوسع الاستيطاني، وبناء الشوارع الالتفافية والقواعد العسكرية، وتم عزل 70% من أراضيها عن مركزها الرئيس بواسطة جدار الفصل العنصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

كلية العلوم السياسة تقيم ورشة عمل دعما لحملة ترشيد الطاقة الكهربائية وبالتعاون مع فرع نقابة الصحفيين في ميسان وفرع توزيع كهرباء ميسان

العراق / مكتب بغداد كتب الأعلامي الدكتور جمال الموسوي “كُليَّة العُلوم السياسيَّة تق…