‫الرئيسية‬ أخبار الساعة مكتب الموعد بالقاهرة / مصر مركز اصلاح وتاهيل بدر في مصر..نموذج عصري ضمن خطة تطوير شاملة انتهجتها الحكومة

مركز اصلاح وتاهيل بدر في مصر..نموذج عصري ضمن خطة تطوير شاملة انتهجتها الحكومة

مركز اصلاح وتاهيل بدر

القاهرة / أحمد حمزة الدرع 

نظمت وزارة الداخلية المصرية زيارة ميدانية للمراسلين الاجانب الى مركز الاصلاح والتاهيل في مدينة بدر بمحافظة القاهرة ضمت العديد من مراسلي وسائل الاعلام الاجنبية المقيمين في مصر .

وكانت الحكومة المصرية عمدت مؤخرا وتنفيذا لمحاور الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الى  تغيير تسمية قطاع ” السجون ” الى قطاع ” الحماية المجتمعية “بالتزامن مع البدء باغلاق العديد من السجون العمومية وترحيل نزلاءها الى مراكز الاصلاح والتاهيل التي عمدت الوزارة من خلال خطة متكاملة على انشائها في مختلف انحاء الجمهورية حيث يعد مركز بدر الثاني بعد مجمع الإصلاح والتاهيل في وادي النطرون.

للوهلة الاولى واثناء الدخول الى مركز الاصلاح والتاهيل يخيل اليك انك دخلت مدينة حديثة تشبه المدن التي عكفت الحكومة على انشاءها مؤخرا ضمن خطة التطوير الشاملة التي تنتهجها مصر ليس اولها العاصمة الادارية الحديثة وليس اخرها طبعا مدينة العلمين بمنشآتها العالمية .

ويضم المركز الضخم العديد من المباني والمنشآت مثل مباني اعاشة النزلاء وملعب متعدد الاغراض ومناطق للتريض اضافة الى مراكز التاهيل والتدريب والمخبز وحضانة ملحقة بمكز تدريب للنزيلات .

وبدات الجولة من خلال زيارة المركز الطبي المتطور الى حد كبير والذي يضاهي في تجهيزاته احدث المستشفيات الخاصة في مصر بسعة 175 سرير و غرفتي عمليات و احدى عشر عيادة خارجية , اضافة الى 18 غرفة للعناية المركزة واربع وحدات لغسيل الكلى ومناطق وقاعات متخصصة بمعالجة حالات الادمان حيث استمع المراسلون الاجانب الى شرح تفصيلي من الاطباء المختصين المقيمين عن كل الاجهزة والغرف الموجودة في المركز الطبي المقام وفق احدث البروتوكولات الطبية العالمية ، كما تم استحداث مركز لصحة المرأة يضم أحدث الأجهزة التشخيصية .

غرفة العمليات في المركز الطبي
غرفة العمليات في المركز الطبي

وكان واضحا خلال الجولة حرص مساعد وزير الداخلية رئيس قطاع الحماية المجتمعية اللواء طارق مرزوق على الاجابة عن مختلف اسئلة الصحفيين وتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بالمركز .

وشملت الجولة ايضا زيارة مراكز التاهيل الثلاث الموجودة والفصول التعليمية والمكتبة اضافة الى فصول الهويات والورش التدريبية والتاهليلة التي ضمت العديد من النزلاء والنزيلات حيث استمع المراسلون الى عدد من المقاطع الغنائية التي اداها مجموعة من النزيلات والنزلاء الذين يجري تدريبهم والاشراف عليهم من قبل اساتذة مختصين في الموسيقى والفنون استعانت بهم وزارة الداخلية عن طريق التعاون مع بعض الجامعات المصرية .

مبنى الخدمات التعليمية
مبنى الخدمات التعليمية

وقام المراسلون الاجانب ايضا بزيارة احد المعارض المقامة في مركز التاهيل والذي يتضمن قسم من منتجات الاعمال اليدوية للنزيلات والنزلاء التي تميزت بالاتقان والجمال حيث تقوم الوزارة لاحقا بعرض هذه المنتجات للبيع ضمن معارض مخصصة خارج مراكز الاصلاح لتشجيع النزلاء على تنمية مواهبهم وصقلها وتاهيلهم مهنيا خلال فترة عقوبتهم داخل مراكز الاصلاح والتاهيل لتمكينهم من الاندماج الإيجابي في المجتمع عقب قضائهم فترة العقوبة .

قسم المنتجات اليدوية
قسم المنتجات اليدوية

وتبلغ مساحة مكز بدر للاصلاح التاهيل 85 فدان مخصصة للنزلاء الذين يمضون مدد قصيرة حيث من المقرر ان يتم غلق ثلاثة سجون عمومية عقب التشغيل الفعلي للمكز والذي من المتوقع ان يتم خلال اسابيع قليلة بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبية الحالية للمركز .

واختتمت الجولة من خلال زيارة مجمع المحاكم الملحق بالمركز ويتكون من اربع قاعات محكمة مزودة باحدث التجهيزات التكنولوجية داخلها حتى يتم عقد جلسات علنية للنزلاء المحاكمة بها، وتحقيق المناخ الآمن لمحاكمة عادلة يتمتع فيه النزيل بكافة حقوقه، وتوفير عناء الانتقال للمحاكم المختلفة.

و دخل مركز الإصلاح والتأهيل في مدينة بدر بالقاهرة، التشغيل التجريبي قبل حوالي اسبوعين ، تمهيدًا لافتتاحه بشكل متكامل، ضمن خطة وزارة الداخلية باستبدال السجون العمومية بمراكز الإصلاح والتاهيل، وذلك بعدما أصدر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية القرار رقم 2400 لسنة 2021، بإنشاء 3 مراكز للإصلاح والتأهيل  لتنفيذ العقوبات المقيدة للحرية وفقًا لأحكام القانون رقم 396 لسنة 1956 بمدينة بدر التابعة بمحافظة القاهرة  حيث ان هذه المراكز تتماشى مع التوجهات العامة للدولة المصرية نحو تحقيق المزيد من التقدم في مجال حقوق الإنسان، وإعلاء قيمته في المجتمع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خطوبة نجل مستشار هيئة الاستعلامات المصرية

مجلة الموعد الجديد التونسية  القاهرة / أحمد حمزة الدرع تتقدم مجلة الموعد الجديد التونسية و…