‫الرئيسية‬ مكتب اللاذقية سورية مكتب اللاذقية سورية/ممالك وآثار
مكتب اللاذقية سورية - 17 ديسمبر، 2021

مكتب اللاذقية سورية/ممالك وآثار

مكتب اللاذقية سورية/ حوار صحفي عن الآثار فس سورية

 

 

مجله الموعد الجديد العالمية.
مكتب اللاذقية. سورية.
خالد عارف حاج عثمان.

– ممالك وآثار –

*- مملكة أوغاريت في اللاذقية بسورية. .
أم الأبجدية والحضارة.
…….

– مدخل –
إلى الشمال من مدينة اللاذقية بسورية، وعلى بعد كيلو مترات من مركز المدينة، وعلى هضبة سهلية قليلة الارتفاع منبسطة تبرز مملكة الممالك، مملكة النور والعلم والموسيقى والحكمة والأدب والفلسفة، مملكة الأبجدية التي أهدت البشرية أولى الحروف. .
إنها مملكة أوغاريت المتوجة حسناء تمتد مابين السهل اللاذقاني وشاطىء البحر اللازوردي. .الأبيض المتوسط في موقع هام واستراتيجي قلما تجد مثيلا له في ممالك البحر المتوسط. .

لفتت أوغاريت منذ اكتشافها بالصدفة ومن خلال فلاح كان يحرث أرضه فيها. .
اهتمت القيادة العربية السورية والحكومات المتعاقبة فيها وجرى البحث والتنقيب منذ سنوات ومايزال. .
وكتبت عنها المجلدات والأبحاث وزارتها بعثات صديقة وعملت فيها بعثات اجنبية ووطنية. .محلية مختصة. .
وبقية تقديم صورة مشرقة ومعلومات ومعارف بحثية وآثارية كشفية مفيدة وممتعة وغيرها من القضايا المتعلقة بمملكة أوغاريت وذلك بمناسبة افتتاح مكتب لمجلة الموعد الجديد العالمية مؤخرا في مدينة اللاذقية. .
يسعدنا نحن مدير مكتب الموعد الجديد ..في اللاذقية بسورية أن نلتقي الباحث الأثري الأستاذ جمال حيدر ليحدثنا عن مملكة أوغاريت من خلال حوارنا معه حول كتابة المعنون ب ” أوغاريت ”
*- الحوار :

/ الحلقة الأولى /

س-
الأستاذ والباحث الأثاري جمال حيدر. .
حبذا لو تقدمون لنا عملية اكتشاف أوغاريت رأس شمرا.
ج – اكتشفت أوغاريت عام 1928 مصادفة حين اصطدمت سكة محراث فلاح من أهالي قرية رأس الشمرا بحجارة متحولة تبين أنها سقف لمدفن أثري. .على إثر ذلك جاءت بعثة أثرية فرنسية برئاسة عالم الآثار كلود شيفر لتظهر التنقيبات واحدة من أهم الممالك السورية في تاريخ الشرق القديم.
أهم عناصر هذا الاكتشاف نصوص كتابية مخطوطة على الواح من الطين والحجر تبرز نواحي متعددة عن العلاقات الدولية، والحكم، والملاحم والأساطير، والمجتمع الإلهي في النصف الثاني من الألف الثانية قبل الميلاد في أوغاريت وقبرص وشرقي المتوسط.
س : مااصل التسمية؟
ج : تقع أوغاريت الأثرية في تل رأس الشمرا، شمال مدينة اللاذقية بخمسة عشر كيلومترا وكانت عاصمة لمملكة قديمة. .يحدها شمالا جبل الأقرع وغربا البحر المتوسط وشرقا سهل اللاذقية وجبالها الساحلية، تحتل موقعا جغرافيا متميزا من جميع النواحي ..
يحمل الموقع حاليا اسم رأس شمرا لكثرة نمو وانتشار هذه النبتة العطرية والزيتية في هذا الموقع، اما الاسم القديم لاوغاريت فيعود إلى حوالي أربعة آلاف، وقد وجد الاسم في الرقم المكتشفة في عاصمة مملكة ماري على نهر الفرات، ويعتقد أن اسمها مشتق من اوغارو التي كانت تعني الحقل في اللغة الاكادية البابلية، كما ذكرت أوغاريت في تل العمارنة بمصر. .
س :حدثنا استاذ حيدر عن النشاط البشري وازدهار اوغاريت
ج : عمل السكان بالزراعة والتجارة وصناعة الارجوان الذي كان علىٰ رأس صادرات أوغاريت إضافة إلى القمح والأخشاب والملح، والشعب الاوغاريتي عامل مجتهد وفنان وبناء ماهر وصتاعي سفن لايشق له غبار
قدرت مساحة أوغاريت ب 3000- 3600كم متر مربع وعدد السكان ب 25000نسمة
ازدهرت أوغاريت واتسعت رقعتها إلى أن وصلت إلى جبل الأقرع شمالا وإلى نهر السن جنوبي مدينة جبلة. .جنوبا. .
ولقد غدت أوغاريت موقعا هاما ضمن مدينة اللاذقية. .
س : ماالسويات والطبقات الأثرية لمملكة أوغاريت؟
ج :
أظهرت التنقيبات والمكتشفات خمس سويات أثرية هي :
عصر البرونز الحديث، عصر البرونز الوسيط، عصر البرونز القديم، العصر الحجري النحاسي، العصر الحجري الحديث. وجميعها يعود تاريخها إلى ماقبل ميلاد السيد المسيح.
وقد أبرزت كل سوية من هذه السويات معالم أثرية ولقى ومكتشغات كثيرة وهامة تتناسب والعصر الذي تنتمي إليه.
س : مااهم المعالم الأثرية والمعمارية في أوغاريت؟
ج : إن الزائر للمملكة ستدهشه مبانيها الحجرية المتناسقة ذات الحجوم المتفاوتة وجميعها ذات هندسة معمارية فريدة اتقاء لعوامل الطبيعة من برد وحر والكوارث والزلازل مراعية الاستفادة من المياه عبر قنوات سطحية تصل الى البيوت وغيرها تحت الأرض للتصريف
هذا ومن أهم المعالم الأثرية في أوغاريت :
1- القصر الملكي : وبني على مساحة هكتار مؤلف من مئة غرفة، وصالات الاستقبال والاجنحة الملكيه. .والفسحات والمصاطب والاستراحات ويعد من روائع العمارة في عصر البرونز الحديث. وهو مفصول عن بقية المدينة. .وقد كشفته أعمال التنقيب مابين عامي 1950-1955ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد. .
2- المنزل الاوغاريتي : شيد المنزل بالحجر والأخشاب، ويتألف من عدة غرف مرتبة حول فسحة مركزية مع مدفن للعائلة المبني تحت أرضية إحدى الغرف ،والطابق الثاني غرف المعيشة والنوم، اما غرف الطابق الأرضي فكانت لتخزين وتحضير الطعام وممارسة الصناعات والحرف والمهن اليدويه، …وهي مزودة بمياه وحمامات ومراحيض. .
ومن أهم المنازل المكتشفة منزل رابانو الديبلوماسي وقد عثر فيه على عدد كبير من الألواح والتي تعتبر بمثابة موسوعة علمية فيها أسماء الآلهة والملوك والحيوانات والطيور والأسماك ..وغيرها وهناك منزل رشابو ويقع في الحي الشمالي الغربي من المدينة بجوار القصر. .ويعرف بالحي المترف
3- المعابد :
تم الكشف عن معبدين الأول كرس لعبادة الإله بعل والثاني لعبادة الرب دجن ويرجع تاريخ اقامتهما إلى عصر البرونز الوسيط مابين 2100-1600 قبل الميلاد وقد بقيا قائمين حتى دمار المملكة في مطلع القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
” انتهت الحلقة من الحوار. .
يتبع. .
* -مجلة الموعد الجديد العالمية. مكتب سورية. اللاذقية.
خالد عارف حاج عثمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تونس/الشاعرة ايناس اصفري /كلماتي مراة لجرح السوريين ولحن للقلوب الحزينة

الشاعرة إيناس أصفري: كلماتي مرآة لجرح السوريين ولحن للقلوب الحزينة تونس- شادي زريبي  …