‫الرئيسية‬ مكتب الاردن (مليون) اصابة بالكورونا بالاردن منذ ظهور الفيروس
مكتب الاردن - 10 ديسمبر، 2021

(مليون) اصابة بالكورونا بالاردن منذ ظهور الفيروس

الخرابشة :ينصح بيع كتات كشف الفيروس للقطاع الخاص

 

مكتب الاردن – احمد النسور

عمان – الموعد الجديد – قال  وزير الصحة الاسبق وخبير الوبائيات الدكتور سعد الخرابشة الى “صحيفة الموعد الجديد العالمية ”  في ضوء الضغط الكبير الذي تتعرض له المختبرات الحكومية الاردنية  بسبب فحص عدد كبير من عينات ال(PCR ) وتأخر ظهور النتائج فإنني أنصح وزارة الصحة بالسماح ببيع كتات فحص الأنتيجين السريع في صيدليات القطاع الخاص كون ذلك يسهم بسهولة وسرعة إجراء الفحص من قبل الشخص الذي يشك بإصابته وعزل نفسه مبكراً للحد من نشر العدوى، ‏علماً أن العديد من دول العالم توفر هذا الكت في الأسواق لمن يرغب ومنذ فترة طويلة.

واضاف الدكتور الخرابشة وإذا كانت الحُجّة عدم الإبلاغ عن الحالات الإيجابية فهذا الأمر قد تجاوزناه بعد دخول الأردن في مرحلة التفشي المجتمعي الواسع منذ أكثر من سنة ولم يعد هنالك متابعة للحالات الإيجابية كما كان معمولاً به قبل شهر أيلول ٢٠٢٠.

وتجاوز عدد الاصابات بفيروس الكورونا في الاردن اليوم الجمعة (المليون) اصابة منذ ظهورة في الاردن وفق التقرير اليومي عن عدد الاصابات والوفيات بسبب الكورونا الذي يصدر عن وزارة الصحة .

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 38 وفاة و4936 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11917 وفاة و1003428 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 10.15 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 66809 حالات، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 203 حالات، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 186 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1194 حالة.
وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 28 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 48 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 34 بالمئة.
وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 29 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 22 بالمئة.
وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 10 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 6 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 4674 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 924702 حالة.
كما أشار إلى إجراء 48645 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 12667844 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4214160، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3808336.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

امين صحة الاردن :يزور مصانع الأدوية الأردنية في الجزائر

مكتب الاردن- احمد عثمان النسور الجزائر – قناة الموعد الجديد العالمية – زار أمي…