‫الرئيسية‬ مكتب الاردن خبير وبائيات: يطالب بتعميم التجربة التونسية لمكافحة كورونا
مكتب الاردن - 1 نوفمبر، 2021

خبير وبائيات: يطالب بتعميم التجربة التونسية لمكافحة كورونا

مكتب الاردن – احمد النسور

عمان – خاص الموعد الجديد طالب اختصاصي الوبائيات الدكتور عبد الرحمن المعاني تعميم التجربة التونسية  في مكافحة وباء كورونا وقال ان اعلان الحكومة التونسية عن تسجيل ٥٥ إصابة جديدة في فيروس كورونا المستجد  او اقل خلال الاسابيع الماضية وبدون وفيات هو نتيجة تشدد السلطات التونسية الصحية بالرقابة الصحية وفرضت قيود مشددة على كافة المستويات. للوصول الى هذا المستوى الناجح من محاصرة الوباء

وقال الدكتور المعاني  في حديث خاص الى مجلة “الموعد الجديد”  التونسية وكذلك فعلت دولة قطر بعد تسجيل ٧٣ إصابة جديدة في فيروس كورونا المستجد إذ دعت المواطنيين الي ضرورة الالتزام بجميع وسائل الوقاية الشخصية الوبائية وفرضت قيود مشددة في جميع المجالات.
واذا ما استعرضنا وضع الأردن الوبائي؛ نلاحظ ارتفاع المؤشرات الوبائية في كافة المجالات ارتفاع عدد الاصابات اليومية والاسبوعية إذ وصلت إلى ٩٤٥٦ إصابة وارتفعت نسبة الفحوصات الإيجابية ووصلت إلى اكثر من ٥٪ وكذلك عدد الداخلين إلى المستشفيات زاد وأصبح اكثر من الخارجين؛ وارتفعت نسبة إشغال أسرة العزل وأسرة  العناية الحثيثة .

وقال ان المؤشرات الوبائية ينظر إليها بشكل عام وكلي ولا تجزاء إلى أجزاء ونختار ما نشاء منها؛ فالاصل ان تعكس هذة المؤشرات الوضع الوبائي في الأردن وبالتالي الوضع الصحي؛ وتوحي بالإجراءات الوقائية والصحية والبيئية التي من واجب الجهات المشرفة على متابعة ملف فيروس كورونا المستجد اتخاذها حتى تحمي وتحافظ البلد من جائحة فيروس كورونا المستجد.

أعلنت الصين اليوم السبت الموافق ١٠/٢٣ عن تسجيل ٣٨ إصابة جديدة محلية بفيروس كورونا المستجد وذلك خلال ٢٤ ساعة؛ ويوم الاثنين الموافق ١٠/٢٥ تم اكتشاف ٣٩ حالة؛ وبناء علية فرضت السلطات الصينية اغلاق بسبب عودة الاصابات بفيروس كورونا المستجد بشكل محدود وعلى الرغم ان الارقام قليلة مقارنة بتلك الارقام المسجلة يوميا في مناطق مختلفة من العالم؛ الا ان الحكومة الصينية أمرت إلى تشديد الاجراءات؛ وتشديد الرقابة؛ وتأجيل الماراثون الذي كان سيشارك فية ٢٦ الف متسابق من أجل الحد من انتقال الوباء علما بأن جميع العدائيين مطعمين.
وكذلك طلبت الحكومة الصينية من المواطنيين القاطنيين في المناطق التي ظهرت فيها هذة الحالات تجنب السفرالغير ضروري وكذلك منعت التجمعات الكبيرة؛ حتى طلبت من المواطنيين في مناطق محددة البقاء في المنزل بعد رصد قليل من الاصابات.
علما ان بؤرة وبائية ممكن ان تؤدي إلى إصابة المئات بالعدوى في البلد مما يتوجب على اي حكومة فرض قيود وتشديد الإجراءات وفرض قيود صارمة من أجل الحفاظ على الوضع الوبائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

(3) ملايين اردني فوق سن 18 عاما مدخنون..والصحة العالمية “الأردن” ضمن 6 دول حول العالم يتزايد فيها تعاطي التبغ

مكتب الاردن  – احمد عثمان النسور عمان- قناة  وصحيفة العالم الجديد العالمية التونسية …