‫الرئيسية‬ مكتب الاردن تأمين صحي شامل لجميع “الاردنيين ” ..عام 2030
مكتب الاردن - 31 أكتوبر، 2021

تأمين صحي شامل لجميع “الاردنيين ” ..عام 2030

الاردن : الصحة تنفق( 2.5 ) مليار دينار سنويا، على صحة المواطنين.

 

مكتب الاردن – احمد النسور

عمان البحر الميت  – الموعد الجديد طالب  الأمين العام للجمعية الأردنية للتأمينات الصحية فواز العجلوني، ضرورة العمل على إيجاد منظومة صحية عادلة ومستدامة لمعالجة جميع المخاطر الصحية التي يعاني منها المجتمع الأردني في خضم العديد من الصعوبـات التي تواجه التأمين الصحي .

مؤكدا خلال كلمة له في مؤتمر “نحو تغطية صحية شاملة في الأردن” الذي نظمته الجمعية الأردنيـة للتأمينات الصحية، بالتعاون مـع قادة وصناع قـرار التغطية الصحية، وبمشاركة أطباء من القطاعين العام والخاص والخدمات الطبية، وبرعاية رئيس الوزراء الاردني  السابق الدكتور عمر الرزاز، في البحر الميت، واستمر  لمدة يومين. أن من أهم الأهداف المرجوة هي تأمين المواطنين ممن ليس لديهم أي تأمين صحي من خلال فرض التأمين الصحي وإعـادة النظـر بالتشـريعات الناظمـة لأعمـال التأميـن الصحـي الشـامل والمسـتدام لجميع الاردنيين.

وقال العجلوني  ان الهدف هو تامين الاردنيين ممن ليس لديهم اي تامين صحي وانشاء هيئة مستقلة اداريا وماليا للتامين الصحي وتوحية الية المعالجة للمريض وليس الجهات المعالجة وتوحيد جميع التامينات الصحية للفقراء واعداد مشروع جديد لنظام التامين الصحي يحدد نوع الصندوق والمنافع والتغطية واسناد ادارة ملف التامين الصحي لامراض السرطان لمركز الحسين للسرطان  وتحديد مصادر الهدر والحد منها .

من جانبة  قال وزير الصحة الاردني  الدكتور فراس الهواري، إن الوصول إلى التأمين الصحي الشامل من الأولويات الوطنية، وإن الأردن يسعى للوصول نحو التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030 من خلال توقيعه على عدد من المواثيق الدولية.

وأشار الدكتور الهواري،الذي افتتح  المؤتمر أن جلالة الملك عبدالله الثاني العاهل الاردني  وجه في كتاب التكليف السامي لحكومة الدكتور بشر الخصاونة الحالية  بتوسيع قاعدة المشمولين في برنامج التأمين الصحي للأفراد غير المؤمنين.

واضاف ان الحكومات على مدى السنوات السابقة تبنت وجود آليات للحماية المالية والاجتماعية للمواطنين، من خلال دعم الخدمات والرعاية الصحية المقدمة في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة، وتوفير التأمين الصحي الجزئي في حالة الأمراض الاعتيادية التي تدعمها الحكومة بنحو 80 %. وبين ان الحكومة توفر تغطية صحية مجانية لأي مريض يصاب بمرض ذي تكلفة علاجية مرتفعة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض الدم المزمنة، بالإضافة الى اهتمام الوزارة بالأمومة والطفولة ورعايتها للأطفال عبر برنامجها الوطني للتطعيم، وتوفير شبكة من مراكز الرعاية الصحية الأولية تقدم من خلالها هذه الخدمات.

وأوضح الوزير، ان الأردن استطاع خلال السنوات الماضية شمول قرابة 650 ألف طفل بالتأمين الصحي المجاني، بالإضافة إلى تأمين المواطنين فوق سن الستين ومتبرعي الدم والأعضاء، كما تم التوسع في شبكات الحماية للفقراء من منتفعي صندوق المعونة الوطنية وشبكة الأمان الاجتماعي والأسر الفقيرة وإتاحة الاشتراك الاختياري في صندوق التأمين الصحي المدني لتصل نسبة من يتلقى التغطية الصحية إلى 72 % في عام 2018، بحسب دراسة أجرتها دائرة الإحصاءات العامة.

من جهته، قال راعي المؤتمر  الدكتور عمر الرزاز في كلمته الافتتاحية إن المشوار نحو الوصول للتغطية الصحية الشاملة في الأردن بدأ منذ سنوات وعقود، مبينا ان الجهود التي بذلت في هذا المجال والمحاولات لم تكتمل وأكد وجود إرادة سياسية كاملة نحو تحقيق تأمين صحي في الأردن يكون شاملا وعادلا ومستداما.

بدوره، اوضح وزير الصحة السابق الدكتور سعد جابر، ان الأردن ينفق 8.2 % من الناتج المحلي الإجمالي على الصحة، وهذه نسبة مرتفعة، لافتا الى أن الحكومة ستدعم اشتراكات التأمين الصحي بحسب الدخل الشهري للأسرة وأشار إلى أن الوزارة تنفق 2.5 مليار دينار سنويا، لتوفير خدمات صحية مميزة للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مؤتمر “ريادة الاردن طبيا في السلم والحرب”..ابراز الدور المميز للطبيب الاردن ودعم السياحة العلاجية

مكتب الاردن – احمد عثمان النسور عمان – قناة وصحيفة العالم الجديد العالمية R…