‫الرئيسية‬ أخبار الساعة مكتب الموعد بالقاهرة / مصر ضمن سياسة الدولة المصرية لتمكين المراة ..تعيين 98 قاضية في مجلس الدولة لاول مرة في تاريخ البلاد

ضمن سياسة الدولة المصرية لتمكين المراة ..تعيين 98 قاضية في مجلس الدولة لاول مرة في تاريخ البلاد

مجلس الدولة
مجلس الدولة
مجلس الدولة

القاهرة / أحمد حمزة الدرع 

مجلة الموعد الجديد 

شهد مجلس الدولة في مصر صباح اليوم الثلاثاء، بحضور المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، أداء حلف اليمين الدستورية للقاضيات الجديدات في مجلس الدولة، بعد صدور قرار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة لأول مرة في تاريخ مصر، حيث تضمن القرار تعيين 48 قاضية على درجة مستشار مساعد ب و50 قاضية على درجة نائب، وجاء قرار الرئيس المصري ، بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، ووجه النيابة العامة ومجلس الدولة بالاستعانة بالمرأة في التعيينات المعلنة.

ورحب المستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة بالقاضيات المنضمات للمجلس، وأعرب عن سعادته بانضمامهن إلى زملائهن من شباب قُضاة المجلس، لينهضوا سوياً بالمسئوليات المُلقاة على عاتقهم.

وطالب رئيس مجلس الدولة القاضيات الجدد بضرورة التفاني في أداء الرسالة السامية والاطلاع الدائم على أحدث علوم القضاء الإداري والتمسك بنصوص التشريعات وفهمها والسوابق القضائية والإلمام بأحدث أساليب الإدارة القضائية وتجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال مثل فرنسا وبعض الدول الأوروبية الأخرى لتكملة النهضة الشاملة مع زملائهن من رجال المجلس والتي بدأوها في الإنجاز المُتميز بعد الانتهاء من القضايا المتراكمة، ومشاركتهن في تنفيذ الخطة الطموحة لتحقيق الجودة والتميز في جميع مجالات العمل القضائي في مجلس الدولة.

يذكر، أن جميع القاضيات المُعينات حاصلات على تقدير عام ممتاز وجيد جداً، وحاصلات على الماجستير، ولا توجد أية ملاحظات في عملهن السابق، وبعضهن حاصلات على الدكتوراه، وغالبيتهن تجدن لغة أجنبية.

وأكد رئيس مجلس الدولة أن القاضيات سيتم توزيعهن على الدوائر المُختلفة بهيئة مفوضي الدولة، مثل التعليم، التراخيص، الموظفين، الحريات العامة ، الاستثمار، العقود الإدارية، أملاك الدولة، وغيرها، وسيتم مُراعاة ظروفهن بأن تعملن في أقرب فرع لمحل الإقامة، كما أكد حصولهن على جميع حقوقهن الدستورية والقانونية المُقررة للمرأة وللأسرة.

يذكر ان مجلس الدولة هو جهة قضائية مستقلة، وأحد أعمدة السلطة القضائية في مصر، أنشئ عام ١٩٤٦ على غرار مجلس الدولة الفرنسي. ومنذ هذا التاريخ لم تعين بمجلس الدولة قاضية واحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خطوبة نجل مستشار هيئة الاستعلامات المصرية

مجلة الموعد الجديد التونسية  القاهرة / أحمد حمزة الدرع تتقدم مجلة الموعد الجديد التونسية و…