‫الرئيسية‬ مكتب الاردن فريق عمل أردني – تونسي لتدعيم التبادل التجاري بين البلدين
مكتب الاردن - 6 أكتوبر، 2021

فريق عمل أردني – تونسي لتدعيم التبادل التجاري بين البلدين

لقاءات ثنائية بين رجال اعمال البلدين وتنظيم البعثات التجارية والمعارض بالمستقبل

 

 

مكتب الاردن – احمد النسور

عمان – أعلن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، عن الاتفاق على تشكيل فريق عمل رفيع المستوى ليقوم بدراسة إمكانات التبادل والتكامل التجاري والخروج بقوائم سلع ذات إمكانات تصديرية عالية بين الأردن وتونس في ظل السعي لتحقيق التكامل بين البلدين.

وحسب بيان صحفي  صدر  عن غرفة صناعة عمان / الاردن اليوم الأربعاء ونشرته وكالة الانباء الاردنية (بترا) ، أكد المهندس الجغبير، بعد اختتام زيارة عمل، إلى تونس ولقاء فعاليات اقتصادية هناك، إن الهدف من تشكيل الفريق هو العمل على عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال من البلدين وتنظيم البعثات التجارية والمعارض بالمستقبل القريب.

ولفت إلى أن الوفد الأردني الذي شارك بفعاليات الافتتاح الرسمي لمشروع الحوار الاجتماعي في جوار جنوب البحر الأبيض المتوسط، بحضور السفير الأردني في تونس الدكتور ماهر الطراونة، أجرى لقاءات ثنائية مع منظمات القطاع الخاص النظيرة للغرفة؛ بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية وتدعيم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.
وحسب المهندس الجغبير، زار الوفد غرفة التجارة والصناعة لتونس، حيث أسفر اللقاء عن توافق الغرفتين على ترتيب مجموعة أنشطة ترويجية للمنتجات الأردنية والتونسية في البلدين بالتناوب بحيث يتم تعريف رجال الأعمال بالفرص المتاحة في كل من الأردن وتونس للتبادل التجاري.

وقال إنه تم أيضا التوافق على تقوية التنسيق مع الحكومات من الطرفين من خلال القنوات التي تملكها الغرف للعمل على إزالة المعيقات الإدارية التي تحد من تدفق السلع بين الأردن وتونس وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بينهما.
وبين أن السفارة الأردنية بالعاصمة تونس أخذت على عاتقها مهام ترتيب الاجتماعات والزيارات الميدانية والتي جاءت في سياق إيمان الخارجية الأردنية بأهمية تعزيز أواصر التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في بلدان العالم، مشيرا إلى إن قطاع الأعمال هو المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية المنشودة.
بدوره، قال السفير الطراونة إن اللقاءات تضمنت أيضا توافقا من الجانبين على تعزيز الاستثمارات من الجانبين والاستفادة من الاتفاقيات الثنائية لتمكين الشركات الأردنية من تقوية تواجدها في الأسواق الأوروبية من جانب والسوق التونسي من الجانب الآخر.
وحسب البيان، أكد الطراونة أن الجانب التونسي يسعى أيضا للاستفادة من الفرص المتاحة في الأردن لتعزيز تواجد المنتجات التونسية في الأردن والاستفادة من الفرص المتاحة في السوقين العراقية والسورية بشكل خاص.
من جهته، بين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن، فواز الشكعة، أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها التركيز على تحقيق تراكم قواعد المنشأ بين الصناعيين من البلدين الشقيقين لتعزيز صادراتهما بشكل عام والصادرات إلى الأسواق الأوروبية بشكل خاص.
والتقى الوفد كذلك رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وهي أعرق منظمات الأعمال في تونس وتضم تحت مظلتها ما يزيد على 150 ألف شركة خاصة من القطاعات المختلفة، ورئيس كونفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية طارق شريف وهي منظمة نقابية تجمع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التونسية والأجنبية العاملة في مختلف قطاعات الاقتصاد التونسي.
وتم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في ولاية بن عروس، والتي تعد أكبر التجمعات الصناعية في تونس؛ حيث تضم الولاية 18 منطقة صناعية مؤهلة تعمل فيها حوالي 120 شركة صناعية من القطاعات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

(3) ملايين اردني فوق سن 18 عاما مدخنون..والصحة العالمية “الأردن” ضمن 6 دول حول العالم يتزايد فيها تعاطي التبغ

مكتب الاردن  – احمد عثمان النسور عمان- قناة  وصحيفة العالم الجديد العالمية التونسية …