‫الرئيسية‬ Uncategorized (الازمات الماليه و الدورات الاقتصادية )
Uncategorized - 19 سبتمبر، 2021

(الازمات الماليه و الدورات الاقتصادية )

الأزمات المالية والدورات الاقتصادية

مصر/الخبير الاقتصادي الدكتور سمير رؤوف

 

 

 

كل 10 سنوات تقريبا يحدث ازمه مالية العالميه على مدى قرن من الزمان مائه عام تتكر الازماتو لكن ما يحدث في العالم هذه الايام يجعل المفاهيم تختلف على مدار الزمن و التوقيت على ما ستنتج عنه هذه الأحداث ففى عام 2008 ظهر عمله البيتكوين و هى اول عمله اليكترونية بعد تطور رهيب للتكنولوجيا على مدار ثلاثة عقود متتالية سابقه و سرعان ما تحول الامر الى صراعات كبيره بين الازمات والاقتصاد و الدول المنتجه و المصدره للازمات و بين صراع البقاء لدول التى يطاردها ازمات و جهل و انهيارات سواء اقتصادية او اخلاقية او جهل و تخلف فى العلوم و التكنولوجيا و التطور البيئيه بدأ الأمر بالأزمه بين الصين و أمريكا و حرب العملات ثم الى تواجد التحالفات متبوعا بأزمة الأسواق الناشئه التي نتجت عن هذا الصراع و السياسات النقديه المتبعه من الفدرالي الامريكي و من ناحيه اخري و الذى بداء فى عملية )
1- التيسير النقدى
و بين الأزمه السياسيه التي تشهدها امريكا الان و التي بالطبع ستؤثر على كل دول العالم تباعا و بالبحث في تاريخ الأزمات الماليه العالميه نجد مجموعه من الازمات السابقه لازمه 2008 هي 1998 قبل عام 2008 ب 10 سنوات تقريبا و التي عرفت بإسم “ازمه النمور الأسيويه” حيث بدأت في تايلاند و على الرغم من أن هذه الأزمه لم تكن بنفس الشكل الذى شاهدناه في عام 2008 الا أنها اثرت على الدول الناشئه و ضعفت معدل النمو العالمي و ايقاف التنمية و انهيار فى اجزاء من الاقتصاد من الملاحظ تقارب فى حده هذه الأزمة مع مؤشرات الاقتصاد التركي هذه الأيام و قبل ازمه النمور الأسيويه ب 11 سنوات أيضا عام 1987 الأزمة التي عرفت بالأثنين الأسود بدأ الانهيار في هونغ كونغ وانتشر غربا إلى أوروبا ضاربا الولايات المتحدة بعد أن هبطت أسعار الأسواق الأخرى بهامش كبير حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي 508 نقطة) 22.61%( يشار إلى هذا اليوم في أستراليا بالثلاثاء الأسود )
.وذلك بسبب فرق التوقيت
1. :2008 الازمه العالميه المعروفه.
2. :1998 الازمة الاسيويه.
3. :1987 أزمة الأثنين الأسود.
4. :1978 أزمة البترول و زيادة أسعاره.
5. :1968 أزمة الدولار و كان سببها عجز في الموازنه الامريكيه… لان ساعتها الدولار كان مربوطا بالذهب و باقي العملات مربوطه بالدولار.
6. :1958 أزمة عالميه حدثت بسبب انخفاض معدلات الطلب على المنتجات الأمريكيه .. سواء من الأمريكان او العالم بعد الحرب العالميه الثانيه.
7. 1948 اما هذه الأزمة فحدثت بعد تطبيق خطة اصلاح اقتصادي غير مناسبه كان يقودها الرئيس الامريكي ترومان.
8. :1938 *وهذه أزمه كانت شبيهه جدا بأزمة أغسطس 2008 لأن الاقتصاد كان منتعش قبلها ب 3 سنوات.
9. :1928 *الأزمة المعروفه بالكساد الاعظم …”Great Depression“ و هي اشرس ازمه اقتصادية تقترب من فقاعه توليب
• الكساد الكبير أو الانهيار الكبير (Great Depression)
هي أزمة اقتصادية حدثت في عام 1929م ومروراً بعقد الثلاثينيات وبداية عقد الأربعينيات، وتعتبر أكبر وأشهر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين، وقد بدأت الأزمة بأمريكا ويقول المؤرخون أنها بدأت مع انهيار سوق الأسهم الأمريكية في 29أكتوبر 1929 والمسمى بالثلاثاء الأسود.
وكان تأثير الأزمة مدمراً على كل الدول تقريباً الفقيرة منها والغنية، وانخفضت التجارة العالمية ما بين النصف والثلثين، كما أنخفض متوسط الدخل الفردي وعائدات الضرائب والأسعار والأرباح.
أكثر المتأثرين بالأزمة هي المدن وخاصة المعتمدة على الصناعات الثقيلة كما توقفت أعمال البناء تقريباً في معظم الدول، كما تأثر المزارعون بهبوط أسعار المحاصيل بحوالي 60% من قيمته. (3)
• جنون التوليب tulip mania :)أو(tulipomania ويعرف أيضا) الهوس الخزامي (، هو اسم يشير إلىفقاعات التوليب كبيرة أتت تسميتها عندما تزايد فيها الطلب على بَصَل زهرة التوليب مما أدى إلى ارتفاع ثمنها إلى حد غير مسبوق ،ثم إنهار سعرها فجأة في عصر هولاند الذهبى وقعت أحداث هذه الجائحة الاقتصادية في القرن السابع عشر ، ما بين 1635وعام1637. (4)
10. :1918 *أزمة ما بعد الحرب العالميه الاولى. (5)
11. :1908 *ازمة الهلع المالي .. ”Financial Panic“ و بدأت بانهيار شركتين كبار في البورصه. (6)
(و من التاريخ، هناك أزمة عالميه تحدث كل 10 أعوام، و يتوقع حدوث أزمة عالميه جديده في عام 2018-2019؛
و بالفعل تحدث ازمه كوفيد 19 او جاحه كورونا 2020 و ليحبس العالم انفاسة ، و الازمه التى لم تنتهى حتى الان فهل تكون الازمه الاعنف منذو الكساد الكبير ؟
و تأيداً لهذه الطريقه في التحليل التي تعتمد على نظرية التكرار و التحليل الفني و التحليل المالى ، فإن ما تعانيه دول العالم الأن )سواء دول ناميه أو متطوره أو دول أسواق ناشئه( من أزمات أقتصاديه تتبعها أزمات سياسيه تدعي الى الاتفاق مع هذا التحليل . )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

From india/ Dr Ashish Gajbhiye conferred thé honorary doctorat from Texas usa

  From india  / spécial reporter DR Ashish gajbhiye   DR. ASHISH GAJBHIYE CONFER…